مفاجأة.. إثيوبيا خططت في الستينات لتحويل مجرى النيل إلى البحر الأحمر.. فيديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إن بي بي سي نشرت تقريرا يكشف عن نوايا إثيوبيا بشأن نهر النيل.

وتابع أحمد موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «التقرير تحدث عن وثائق بريطانية كشفت أن إثيوبيا كانت تخطط خلال الستينات لتحويل مجرى مياه النيل الأزرق، ليتجه إلى البحر الأحمر»، معلقا «إثيوبيا لا تريد خيرا مصر، دول ناس عايزين خراب».

مخطط إثيوبيا لقطع المياه

وأضاف «إثيوبيا ترتكب جريمة، والوثائق البريطانية توقعت عدم رضوخ مصر لاستخدام ملف المياه ضدها»، مؤكدا أن إثيوبيا ترغب في قطع المياه عن 150 مليون مواطن في مصر والسودان.

وأردف «مصر لا تهدد، وأحد القادة الإثيوبيين يهدد القاهرة والخرطوم، في وقت تتعرض قواته للإذلال في إقليم تيجراي، بعد تعرض أكثر من نصف جيشه للأسر».

وسخر موسى من استعراض قوات آبي أحمد لأسلحته قائلا «ده كلاشنكوف، العيال بتلعب بيه، هتخوفنا بيه»، مؤكدا أن مصر لن تقبل بتحكم أحد في أمنها المائي.

سد إثيوبيا سد إثيوبيا

المجتمع الدولي وإثيوبيا

وأكمل «مصر بلد حكيم، لديها نفس طويل ولا تتسرع أبدا، لكن على المجتمع الدولي الانتباه»، مشيرا إلى أن إثيوبيا لم تستطع تنفيذ مخطط بناء السد في الستينات، وفي عام 2000، ثم انتهزت فرصة الخراب الذي حل بالبلاد عام 2011، لبدء مخططها.

وأشار موسى إلى أن مسؤولي إثيوبيا لا يتوقفون عن إصدار تصريحات مزيفة بشأن موقف مصر والسودان من سد النهضة»، متسائلا «حق مصر والسودان التاريخي مضايقك في إيه».

البث المباشر قناة صدي البلد

كيف سيتعامل مجلس الأمن مع ملف سد إثيوبيا؟

عباس شراقي : انهيار سد إثيوبيا يدمر الخرطوم ويهدد حياة 20 مليون سوداني

https://www.youtube.com/watch?v=J376lsEj1Ow