مفاجأة.. تقارير روسية تشكك في لقاح سبوتنيك 5 الجديد

في الوقت الذي احتفل فيه جزء كبير من العالم بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اللقاح الجديد سبوتنيك 5 يوم الثلاثاء الماضي خرجت وزارة الصحة الروسية لتلقي بمفاجأة وتؤكد أن اللقاح الجديد ليس مضمون الفعالية حتى الآن، بسبب نقص الدراسات بشأنه وذكرت في تحقيق نشرته اليوم أيضا في موقعها، أن اللقاح لا يناسب البالغين أقل من 18 ولا أكثر من 60 سنة، ولا الحوامل من النساء أو المرضعات، أو الذين يعانون من قائمة طويلة من الأمراض الأساسية.

ويتسبب اللقاح با‘راض جانبية بالجملة منها تورم وحكة في موقع التطعيم، وانخفاض بالشهية، مع ارتفاع في الحرارة، إضافة إلى الشعور بالخمول، وبالصداع والإسهال، مع أعراض أخرى شبيهة بأعراض الزكام، طبقا لتقرير نشرته صحيفة 'التلجراف' البريطانية، واستمدت ما فيه من تقرير آخر صدر في 6 صفحات عن معهد Gamaleya Research and Microbiology لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وهو الذي طوّر اللقاح في مقره بموسكو ونقله موقع العربية.

وكان من بين المتطوعين إحدى ابنتي الرئيس بوتين، والذي ذكر يوم إعلانه عن اللقاح أنها شعرت 'فقط' بارتفاع الحرارة إلى 38 حين تم تطعيمها، وعادت 37 طبيعية في اليوم التالي.

ونبه تقرير المعهد بشكل خاص، إلى ضرورة عدم تطبيق اللقاح على من يعانون من أمراض الكبد والكلى والسكري، إضافة لأمراض الصرع والسكتات الدماغية وأمراض الجهاز العصبي المركزي، والقلب والأوعية الدموية ونقص المناعة وأمراض الرئة والربو والأكزيما. كما اعترف التقرير بأنه لم يتم إجراء أي بحث حول كيفية تفاعل اللقاح مع الأدوية الأخرى. أما الحصانة التي يؤمنها من 'كورونا' المستجد، فأكد التقرير أن مدتها 'غير معروفة' أي بعكس ما زعمه مسؤولون روس، بأنها تصل إلى عامين.

وسريعا بعد اطلاع بعض العلماء على تحقيق وزارة الصحة الروسية، والمستند إلى تقرير 'معهد غاماليا' للأبحاث بموسكو، علق François Balloux البروفيسور في جامعة لندن، فقال إن التطعيم الشامل بلقاح لم يتم اختباره بشكل جيد 'هو قرار غير مسؤول' وحذر بأن النتائج ستكون كارثية بسبب التأثير السلبي والمضر للقاح 'سبوتنيك 5' على الناس.

روسيا تكشف مدة المناعة ضد كورونا باستخدام اللقاح الجديد.. تصل لعامين

الصحة العالمية عن لقاح روسيا: ننتظر دراسة نتائج التجارب السريرية