مفاجأة.. هيئة سلامة الغذاء تضبط مادة سامة في بودرة الكنافة.. فيديو

كشف الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، حقيقة احتواء بودرة الكنافة على مادة سامة ممنوعة من التداول

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «عالميا مسموح باستخدام هذه المادة في الفواكه المجففة، لكن غير مسموح بها نهائيا في منتجات الألبان»، مشيرا إلى أن الهيئة أصدرت تشريعا لمنع استخدام هذه المادة في الألبان قبل إثارة أزمة بودرة الكنافة.

وأوضح أنه يتم إعدام الألبان التي يثبت تضمنها لهذه المادة، مردفا «بالنسبة للمخبوزات والكنافة والجلاش، أخذنا عينات من 4 أماكن، واكتشفنا وجود المادة بالكنافة، وهو أمر غير مصرح به»، مؤكدا أن الهيئة تشن في الفترة الجارية حملة كبرى على محلات إنتاج الكنافة.

وأوضح منصور أن المادة مضرة وتؤثر سلبيا على الكبد والكلى.

تحقيق بودرة الكنافة

وكان الصحفي أحمد أبو الخير، قد  أعد تحقيقًا استقصائيًا توصل من خلاله إلى أن 90% من صانعي الكنافة في شهر رمضان يستخدمون بودرة خطيرة على صحة الإنسان من أجل التربح وزيادة الإنتاجية.

وأضاف أحمد أبو الخير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه المادة هي كبريتات الصوديوم اللامائي، مشيرًا إلى أنه بحث عن هذه المادة حتى توصل إلى أنها تباع بسعر 40 جنيهًا للكيلو.

بودرة الكنافة فيها سم قاتل

وأردف أحمد أبو الخير، أن هذه المادة غير مصرح باستخدامها غذائيا ولا تستخدم إلا في الأغراض المعملية، وتؤدي إلى هياج الجلد وحساسية مفرطة في العين، وقرح في المعدة فضلا عن الإسهال والإكتئاب.

وتابع أحمد أبو الخير أن هذا البودرة توفر أكثر من 70% من التكاليف المستخدمة في صناعة الكنافة ويعتبر استخدامها محظور ومجرم، وكان قد صادر بشأنها قرار حظر بعد استخدامها في صناعة الجبن، مشيرًا إلى أن اسمها الدارج في الأسواق هو بودرة الكنافة.

بودرة الكنافة والاتسخدام العشوائي

وناشد أحمد أبو الخير، جميع صانعي الكنافة بالعودة إلى المحتويات الأصلية والبعد عن هذه المادة الضارة، لافتًا صفحات صانعي الكنافة على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لتلك المادة، ويتم استخدامها بطرق عشوائية.

بودرة تهدد صحة المصريين في رمضان بودرة تهدد صحة المصريين في رمضان

من ناحيته قال الدكتور وليد يوسف، استشاري الصناعات الغذائية، إن البودرة المستخدمة في الكنافة، عبارة عن مادة كيميائية محظور استخدامها في صناعة الغذاء.

بودرة الكنافة

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «للأسف المادة تستخدم في صناعة الكنافة وبعض مصانع البسكويت»، مشيرا إلى أنها تسمى بـ «بودرة الكنافة» وتستخدم بعشوائية.

وأوضح أن هذه المادة تباع في شارع الجيش، وتستخدم في صناعة الكولا، مردفا «حينما نوجه البائعين بشان تجنب هذه المادة، يتذرعون بعدم وجود بديل».

وتساءل «كيف تستخدم بعض مصانع البسكويت هذه المادة، سبق ونوهت إلى خطورة هذه المادة في مقال»، مناشدا بشن حملات على الجهات التي تستخدم هذه المادة.

صناعة الكنافة في مصر صناعة الكنافة في مصر

وحول أسلوب التعرف على أنواع الكنافة التي اعتمدت صناعتها على هذه المادة قال «الموضوع لن يتم إلا بتحليل من الجهات المعنية، ويجب فرض رقابة على المحلات التي تبيع هذه المواد، لتجريم بيعها إلا للبائعين».

https://www.youtube.com/watch?v=b6aFlNfj1-4

«عايز تربرب خد أنسولين».. حسام موافي يوضح علاقة الكنافة بالسمنة.. فيديو

كملت الحتة الناقصة.. خالد عليش يعلن خطوبته من ميرهان عمرو .. والعروس ترد: أنا فى الكنافة