مفاجأت بمباراة جنوب إفريقيا وغانا في الصراع على البطاقة الأخيرة لأولمبياد طوكيو

كتب: كريم فؤاد

يشهد استاد القاهرة مباراة نارية بين جنوب إفريقيا غانا في الرابعة عصرا على استاد القاهرة لتحديد صاحب المركز الثالث وصاحب البطاقة الأخير للتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وبعد أن أخفقا في ضمان التأهل المباشر بالإقصاء في الدور نصف النهائي ، سيبذل كلا الفريقين قصارى جهدهما للحصول على آخر البطاقات الثلاثة المخصصة للفرق الأفريقية في الحدث متعدد الرياضات الذي يقام كل أربع سنوات، حيث تشهد المباراة مفاجآت فنية كبيرة من مدربي الفريق للفوز بالتأهل إلى طوكيو.

وجنوب إفريقيا هي الفريق الوحيد المتبقي من الثلاثي الذي حمل علم القارة في ريو 2016 يحلمون بالظهور الثاني توالياً في الألعاب الأولمبية ، حيث يقود مدربهم ديفيد نوتوان الكتيبة التي لم تقبل أي أهداف في مرحلة المجموعات ، قبل السقوط أمام المضيفة مصر 3-0 في نصف النهائي.

من ناحية أخرى ، تتطلع غانا إلى العودة للألعاب الأولمبية لأول مرة منذ أثينا 2004. غانا، أول بلد إفريقي يصل إلى منصة التتويج حين حصد الميداليات البرونزية في برشلونة 1992 ، تلقت صدمة الخسارة بركلات الترجيح في الدور نصف النهائي ، ويأمل المدرب إبراهيم تانكو في التعويض في مباراة التصنيف.

وقال ديفيد نوتواني مدرب جنوب أفريقيا: «ستكون مباراة صعبة للغاية أمام فريق جيد من غانا يريد أن ينهي المشوار بالتأهل للأولمبياد ستكون هذه المباراة أكثر صعوبة لأنه لا يوجد شيء آخر لنحققه بعدها. بعد فقدان اللقب ، يركز الفريق على الحصول على بطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية».

فيما ذكر تيرشوس ماليبي قائد جنوب أفريقيا : « نسينا الهزيمة ضد مصر. نحن نركز بشكل كامل على هذه المباراة المهمة جدًا لكرة القدم في جنوب إفريقيا. لن يكون الأمر سهلاً على الإطلاق ، لكن لدينا الوسائل لتحقيق النجاح بها».

أما إبراهيم تانكو مدرب غانا فأكد «الهزيمة في نصف النهائي أصبحت من الماضي الآن. تحدثنا مع اللاعبين وهم يعرفون أهمية هذه المباراة. هناك فرصة أخيرة للذهاب إلى الألعاب الأولمبية وسنفعل كل شيء حتى لا نضيعها».

وتابع ياو يبواه قائد غانا: «ستكون مباراة معقدة وصعبة للغاية. مع كل ما قمنا به ، سيكون من الصعب المغادرة بدون أي شيء على الإطلاق. سنبذل قصارى جهدنا للحصول على بطاقة العبور للألعاب الأولمبية».