مفتعلة ولعبة تجار .. الخطة والموازنة ترد على أزمة السجائر .. فيديو

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الممجلس لم يتلقى أي قوانين تتعلق بالسجائر الفترة الماضية، منوها أن أزمة السجائر مفتعلة وهي لعبة التجار في الأسواق .

ولفت ياسر عمر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أنه ليس علاقة لمجلس النواب ولجنة الخطة والموازنة بأزمة السجائر، مؤكدا أن الفترة الحالية تشهد قلة في الاستيراد للمادة الخام مما يعني أن إنتاج السجائر سيقل، خاصة أن التاجر يستغل الأسعار لزيادة الدخل بشكل غير مشروع.

وتابع النائب ياسر عمر: كرتونة السجائر تباع للمواطنين لمن يسمون أنفسهم بـ «الشبيحة» أو أصحاب السوق السوداء، مشددا على أن هناك شكاوى عديدة من المواطنين المدخنين حول ارتفاع أسعار السجائر .

وعلق قائلا: «الجزء الرقابي غير موجود بسبب تعاملات وكلاء شركات السجائر، والأمر يحتاج رقابة زيادة الفترة المقبلة، مع تقليل استهلاك السجائر أو التوقف عن التدخين تمام لأنها مضرة بالصحة».

وبشأن موقف الشهادات الدولارية التي طرحها بنكي مصر والأهلي، أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنها خطوة تأخرت سنوات عديدة؛ لأنها ستساعد على ضخ العملات الأجنبية، خاصة أن مصر مليانة دولارات مخزنة في المنازل، لافتا إلى أن السوق شهد اخفاضا كبيرا في سعري الدولار والذهب، وهذه مبشرات للمرحلة المقبلة.

وحول أزمة انقطاع الكهرباء، استكمل عمر: نحتاج نظرة لمسألة تخفيف الأحمال، مستشهدا بمحطات رفع المياه التي تأثرت –لأول مرة بقطع الكهرباء عنها- وهذا سيؤثر بالسلب على المزارعين كثيرا.

واستكمل قائلا: «لدينا مركز مثل أبنوب لا يوجد به نقطة مياه في الترع، والأزمة من المحتمل أن تكون معممة على المحافظات كافة، والسبب عدم تنفيذ قرارات المحافظ وانتظار قرار وزاري وهذه هي البيروقراطية».

واختتم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: استهلاك الكهرباء تضاعف بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، ولدنيا القدرة على إنتاج الكهرباء بمقدار مرة ونصف، وطالب من المواطنين بضرورة تخفيف الاستهلاك لأننا في أزمة والجميع يجب أن يساعد عل حلها. مؤكدا أنه يشغل تكييف واحدا في منزله .