مفتي الجمهورية: «لم تتلقَ دار الإفتاء إملاءات من أي مسئول على مدار تاريخها».. فيديو

كتب - عمر حسن

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن الدولة عبارة عن مظلة كبيرة، ومؤسساتها تروس، وعندما تتناغم تلك التروس، وتتشابك المؤسسات مع بعضها البعض، نكون قد نجحنا.

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج «نظرة»، على قناة صدى البلد: «لا ينبغي أن تعمل أي مؤسسة في منظومة مختلفة عن الدولة»، متابعا: «هذا لا يعني وجود إملاءات معينة على دار الإفتاء لإصدار شيء ما، ولم يحدث في تاريخ دار الإفتاء»، مؤكدا أن رئيس الجمهورية أو أي مسئول لم يتصل به ليملي عليه أي شيء.

وشدد مفتي الجمهورية على أن تحديد ميعاد عيد الفطر الماضي جاء وفق رؤية شرعية فقط، تسير عليها دار الإفتاء منذ زمن طويل، متابعا: «لم نخاصم العلم في استطلاع رؤية الهلال، والجانب الفلكي توأم لعملنا الشرعي»، موضحا أن 6 لجان على مستوى الدولة يستطلعون هلال الشهر الهجري، كل لجنة تتكون من باحثين في الفلك ودار الإفتاء، وعلماء من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، ومتخصصين من هيئة المساحة، بإجمالي 40 شخصا.

وتابع المفتي: «علم الفلك يحسم مولد الهلال، ومدة بقائه بعد ولادته، وهل يمكن رؤيته أم لا، وهذا ما حدث في شهر شوال، أن رؤيته قد تعذرت، لذا احتكمنا لقول الرسول (ص) صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما».

https://www.youtube.com/watch?v=i31jbXJ6gT0