مفتي الجمهورية عن حملة الهجوم ضد «البخاري»: لا قداسة لأحد سوى الأنبياء.. فيديو

كتب - عمر حسن

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن حياة رسول الله (ص) تم نقلها بشكل مستفيض في كافة خصوصيات الحياة، وهي كالكتاب المفتوح، لا يمكن حجب أي جزء فيه.

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج «نظرة»، على قناة صدى البلد: «تم نقل حياته عن طريق إخبار زوجاته والذين تشرفوا بخدمته»، متابعا: «تم التدقيق في كلام الناقلين عن رسول الله (ص) بشكل لم يُعهد أبدا في دراسة أي رواية بالتاريخ»، مؤكدا أن لم يُدقق أبدا بمنهج علمي رصين في رواية رجال نقلوا التاريخ، بقدر ما تم التدقيق في هؤلاء الذين نقلوا عن رسول الله (ص).

وأوضح المفتي أنه تمت غربلة الروايات عن الرسول بشكل علمي، وقد تبين إيداع الكثير من الكلام على لسان رسول الله (ص)، متابعا: «لا قداسة لأحد سوى سيدنا النبي، وجميع الأنبياء، وعدا هؤلاء نستطيع أن نأخذ منهم ونرد عليهم.. وكتاب بخاري به من الحوكمة ما يجعلني مطمئن».

وردًا على مهاجمة كتاب بخاري، قال المفتي: «ليست هذه المرة الأولى ولن تكون الأخيرة، ويجب أن ننظر في كل فكر يطرح بشأن التراث الفقهي، والمسلمون منفتحون»، لافتا إلى ضرورة النظر للمنهج العلمي في التعامل مع سنة الرسول (ص) فليس كل ما يصدر عنه يمكن أن يكون سنة تشريعية ينبغي أن يحتكم لها الناس اليوم.

https://www.youtube.com/watch?v=t0ZHYgSmloshttps://www.youtube.com/watch?v=7I4Sxbr8kEk

 

https://www.youtube.com/watch?v=7I4Sxbr8kEk