مفوضية الاتحاد الإفريقي تشكر أبو العينين على مساهمته في إيجاد حلول لقضايا القارة

وجهت مفوضية الاتحاد الإفريقي الشكر إلى النائب محمد أبوالعينين ممثل مصر فى مؤتمر الاتحاد الأفريقى

حول تأثير فيروس كورونا المستجد ( COVID-19) على الشركات الإفريقية الصغيرة والمتوسطة.

و قال باتريـك أولومـو وكيل مفوضية الاتحاد الأفريقى فى رسالة للنائب ابو العينين: سررنا بمساهمتك خلال المناقشة المفتوحة، ورؤيتك حول كيفية عمل مفوضية الاتحاد الأفريقي بشكل وثيق مع الدول الأعضاء ومجتمع الأعمال على جبهات متعددة خلال هذا الوباء ، ولقد تلقينا ردود فعل إيجابية للغاية من الحاضرين ونشكرك على نجاح الاجتماع.

و أضاف نرحب بأي ملاحظات و اقتراحات حول كيفية جعل هذه التجربة أفضل للمشاركين في المستقبل، مشيرا إلى أن فريق الجامعة الأمريكية سيقوم بالتواصل مع النائب محمد أبوالعينين لاستعراض المواد الأساسية التى تضمنها عروض المتحدثين في المؤتمر وموجز السياسة الخاص بالحدث بما في ذلك الرسائل الرئيسية التي يجب متابعتها.

ودعا النائب محمد أبو العينين عضو مجلس النواب الرؤساء  الأفارقة الى عقد قمة طارئة عبر وسائل التواصل الحديثة لمناقشة الوضع الذي تمر به القارة و تداعيات كوفيد ١٩ على اقتصاديات القارة.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر الفيديو كونفرانس ممثلا عن مصر بمؤتمـر الاتحـاد الأفريقى حول تأثير كوفيد 19 على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركـات الناشئـة في أفريقيا و الذى أداره فيكتور هاريسون مفوض الاتحاد الأفريقى للشئون الاقتصادية من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مقر الاتحاد وشارك فيه ممثلين عن كل الدول الأفريقية .

وأوضح أبوالعينين أن العام الماضى الذى ترأس خلاله الرئيس عبدالفتاح السيسى للاتحاد الافريقى كانت افريقيا على الخريطة العالمية بقوة، و كان هناك أكثر من قمة دولية سواء في اليابان أو الصين أو روسيا، والان هناك حاجة ملحة لعودة مثل هذه الاجتماعات الهامة.

ودعا ابو العينين البنوك المركزية الافريقية الي الاجتماع والاستفادة من التجربة المصرية ومبادرات البنك المركزي المصري فيما يتعلق بمساعدة الشركات و الأفراد.

أكد النائب محمد أبوالعينين أننا نواجه أزمة عالمية غير مسبوقة.. أزمة صحية واقتصادية أصابت جانبى العرض والطلب فى الاقتصاد العالمى وستدخل الاقتصاد العالمى والافريقى فى انكماش غير مسبوق، موضحا أن أزمة كورونا قد تغير النظام العالمي وتغير شكل العولمة وستزيد التركيز على الأولويات الوطنية وتوطين التنمية.

و أضاف أبوالعينين أن أزمــة كورونا كاشفـة ومنشئـة .حيث كشفت عن أن نماذج النمو المدفوعة بتصدير السلع الأساسية فشلت في إيجاد وظائف أكثر أو تحسين الرفاهية للشعوب الافريقية..وفى نفس الوقت، هذه الأزمة ستكون منشئة لعالم جديد، وستسرع من تحولات كنا نتوقع أن تحدث فى 10 سنوات نراها تحدث فى أسابيع وشهور.

و أكد أبوالعينين إن هذه الأزمة فرصة لتوطين الصناعة داخل أفريقيا لأن الصناعة هي الطريق الرئيسي للنمو والتشغيل والتصدير وخلق القيمة المضافة من الموارد في أفريقيا منوها إلى أنه لا يوجد دولة تقدمت بدون الصناعة.

و أشار إلى أن فيروس كورونا أضر الاقتصادات الأفريقية كثيرا، لأننا نعتمد على الخارج فى استيراد منتجاتنا وتصدير المواد الاولية وتمويل التنمية من خلال تحويلات العمالة والاستثمار والسياحة.. وعندما تعطلت هذه القنوات الخارجية وانخفضت أسعار البترول والغاز والمعادن تضررت الاقتصادات الأفريقية بشدة.

و نوه إلى أن انهيار أسعار النفط بنحو 50٪ في الربع الأول من عام 2020 سيسبب خسائر لأفريقيا بنحو 65 مليار دولار.

و قال أنه يجب  إطلاق صحوة صناعية أفريقية قوية من خلال مواجهة البيروقراطية وارتفاع تكاليف الاستثمار والإنتاج والدخول في منظومة المنافسة والجودة العالمية.. و نشر منظومة المناطق الاقتصادية الخاصة في أفريقيا بما يجذب الاستثمار ويوطـــن الصناعـــة.

و أوضح أن أفريقيا بها 237 منطقة اقتصادية خاصة، وقد حققت هذه المناطق نجاحًا ملحوظًا في عدد من الدول كمصر لاسيما في منطقة قناة السويس.و يجب خلق مناطق صناعية متخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوطينها بجوار المصانع الكبيرة تتوافر بها كافة الخدمات بما يزيد الإنتاجية ويخفض تكاليف الاستثمار والانتاج ويخلق التخصص الإنتاجي، كما طالب باستمرار جهود إزالة الحواجز أمام التجارة البينية  الأفريقية بما يجعـل أفريقيا أكبر سوق موحد في العالم.

و أشار أبوالعينين إلى أنه على الرغم من تأجيل تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) بسبب  COVID-19، يجب على الدول مواصلة التقدم في خططها الوطنية لتحرير السلع و الخدمات. موضحا إن التنفيذ الفعال لمنطقة التجارة الحرة القارية وأجندة التحول الإنتاجي للاتحاد الأفريقي، سوف يؤدي إلى تعزيز سلاسل القيمة الافريقية.

و أكد أبوالعينين إن المنتجين الأفارقة لا يحصلون إلا على 12,9٪ من مدخلاتهم من داخل القارة،  مقارنة بـ 21,6٪ في جنوب شرق آسيا. وبالتالي تمثل الأزمة الحالية فرصة لإنشاء سلاسل إمداد إفريقية..كما تمثل فرصة لأفريقيا لاجتذاب جزء من سلاسل الإنتاج العالمية لأن الشركات العالمية تريد إعادة توطين هذه السلاسل خارج الصين لتقليل المخاطر حتى لو كان ذلك على حساب التكلفة.

كما أكد أبوالعينين ضرورة أن تعتمد أفريقيا على ذاتها فى توفير غذائها ودوائها لافتا إلى خطورة اعتماد أفريقيا الكبير على واردات الغذاء والدواء.. فثلثي البلدان الأفريقية مستورد صاف للغذاء، و90٪ من الأدوية تستورد من خارج القارة..بينما أفريقيا بها مساحات هائلة من الأراضي الزراعية غير المستغلة، على سبيل المثال 1,5 مليار فدان من الأراضي الممتدة من السنغال شمالاً وأنجولا جنوبًا والبالغ مساحتها يمكن أن تنتج غذاء يكفي ضعف احتياجات العالم، لكن 10% من هذه الأراضي حاليًا هو ما يتم استغلاله.

و أشار إلى ضرورة الربط بين الصناعة والزراعة وتشجيع الاستثمار في الزراعة سيجعل من أفريقيا سلة غذاء العالم.و الاسراع فى تنفيذ خطة التصنيع الدوائية وإنشاء وكالة الدواء الإفريقية.و الاستعانه بالخبرات المصرية فى هذا المجال .

و تحدث أبو العينين عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تمثل أهمية كبيرة فى أفريقيا مشيرا إلى أن الصناعات الصغيرة هي العمود الفقري لاقتصادات الدول.. و هى الأكثر قدرة على مقاومة الأزمات الاقتصادية وهذه المشروعات تواجه صعوبات كبيرة ونقص السيولة . . خلال هذه الأزمة ستحتاج الحكومات إلى تقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة

و طالب أبو العينين بحشد الجهود الدولية لمساندة أفريقيا على الصعيد الصحي، مطلوب مساعدة أفريقيا للحصول على الإمدادات الطبية الضرورية وازالة أي قيود تمنع تصديرها من الدول المنتجة لها..وعلى الصعيد الاقتصادي: على المجتمع الدولي الاستجابة لدعوة وزراء المالية الأفارقة لتقديم حزمة تحفيز اقتصادي طارئ لأفريقيا بقيمة 100 مليار دولار أمريكي. وهذا يشمل التنازل عن جميع مدفوعات الفائدة على الدين العام والسندات السيادية وتعليق سداد ديون الدول الأكثر فقرا بما يوفر مساحة مالية للحكومات للتعامل مع تداعيات الأزمة.

و قال النائب محمد أبو العينين عضو مجلس النواب:  لقد سبق وانتصرت أفريقيا على جائحة الإيبولا عامي  2014- 2015 بفضل جهود حكوماتها وشعوبها والدعم الدولي القوى. وهى قادرة أيضا على التغلب على جائحة كوفيد 19 والخروج آمنة من هذا الوباء.

أحمد موسى يشيد بمحمد أبو العينين ومساهماته لمواجهة كورونا: «مفيش موظف اتخصم منه جنيه».. فيديو

النائب محمد أبو العينين يدعو للمشاركة فى مبادرة «الصلاة من أجل الإنسانية ».. فيديو

محمد أبو العينين يكتب: 6 سنوات فارقة من عمر مصر