مقترح برلماني بإجراء اختبارات قدرات للالتحاق بالكليات العملية

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الوقائع الأخيرة التي كشفت عنها نتائج عدد من كليات الطب بصعيد مصر، من رسوب نسبة ٦٠ في المائة من الطلاب، تتطلب إعادة النظر في إجراءات واشتراطات الالتحاق بمثل تلك الكليات العملية، وذلك بما يتماشى خطوات الدولة لتطوير العملية التعليمية.

واقترح النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إجراء اختبارات قدرات للكليات العملية، بالإضافة إلى درجات القبول عبر تنسيق الكليات، وذلك لضمان توافر الاشتراطات العلمية والعملية والفنية اللازمة للدراسة في تلك الكليات العملية، وبالتالي ضمان مستوى علمي جيد للطلاب الملتحقين بها، والخريجين.

وقال أبو العلا: اختبارات القدرات العملية أمر متعارف عليه في أغلب الجامعات الأجنبية، بل توجد أنظمة تعليم في مختلف المراحل التعليمية، تتطلب مهارات أو قدرات أو اختيارات لمسارات معينة من جانب الطلاب، والتي تستهدف خريجين مبدعين في مجالاتهم المختلفة.

ولفت إلى أن تطبيق نظام اختبارات القدرات بالكليات العملية، يحد من ظاهرة رسوب الطلاب، كما سبقضي على فكرة ربط المجموع الكبير بالكليات العملية، قائلا: ليس شرطًا أن يلتحق الحاصل على مجموع عال في الثانوية العامة بالكليات العملية، حال عدم رغبته للدراسة فيها، حتى يجد نفسه مبدعًا في كلية أخرى.

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية تغيير ذلك الفكر لدى الأجيال الحالية والقادمة، بحيث يرتبط الطلاب بما يحبون دراسته وليس بما تؤهلهم له درجاتهم.