مقترح برلماني بإنشاء شركة وطنية لاستيراد السيارات

قدم محمد الغول، عضو مجلس النواب، مقترحًا إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، بشأن إنشاء شركة وطنية مصرية من خلال الهيئة الهندسية لاستيراد السيارات من الخارج.

وأشار النائب إلى أن سوق السيارات المصرية يمر بحالة من التخبط وعدم الاستقرار، بسبب احتكار أباطرة سوق السيارات في مصر على هذه السلعة، وأحكم عددًا من العائلات قبضتهم على السوق، ويسيطرون سيطرة كاملة على وكالة مختلف أنواع السيارات.

ولفت إلى أن هذا الاحتكار دفع بعض المواطنين لعمل حملة (خليها تصدى) تضامن معها البرلمان لرفع الغبن عن المواط. ونجحت هذه الحملة فيما عجزت عنه الحكومة في حماية راغبى شراء السيارات من جشع الوكلاء، وظهر ذلك جلياً بعد زيرو جمارك في يناير 2019.

تابع: 'تبين أن الوكلاء تكسب ما يزيد عن ضعف ثمن السيارة، وأصبح تجار التجزئة غير قادرين على بيع هذا الكم المتكدس من السيارات في المخازن من موديلات 2018، 2019، 2020، وكان الرد من الوكلاء والمعنيين بصناعة السيارات في لجنة الصناعة بمجلس النواب أن السوق عرض وطلب'.

واقترح النائب، إنشاء شركة وطنية مصرية من خلال الهيئة الهندسية جهاز الخدمة الوطنية لاستيراد السيارات من الخارج، وشراء قطع الغيار منفصلة وتجميع السيارات في مصر ووضع هامش ربح بسيط من أجل تخفيض سعر السيارات للمواطن، بدلا من الوضع القديم وكان يصب الربح المضاعف في جيوب أباطرة السيارات.

 

سرقة السيارات باستخدام «الإيشارب».. الـ«GPS» يساعد في القبض على عصابة البساتين

مدرسة في البحرين تقيم حفل تخرج بـ«السيارات» بسبب كورونا