مكافحة الإدمان والإسكندرية ينظمان ندوة لتعريف العاملين بآليات تطبيق فصل الموظف المتعاطي

نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى مع محافظة الإسكندرية، ندوة لتعريف القيادات والموظفين بديوان عام المحافظة، بآليات الكشف عن المخدرات بين العاملين في الجهاز الإداري للدولة في ضوء القانون الجديد والذى بدأ تطبيقه وسيتم فصل الموظف المتعاطي للمواد المخدرة، ويأتي ذلك ضمن مبادرة الذى أطلقها الصندوق 'القرار قرارك'، لتوعية الموظفين بالوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة بأضرار تعاطى المخدرات وآليات تطبيق القانون.

وافتتح الندوة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وعمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

واستعرض عثمان، آليات تطبيق قانون شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والذى بدأ تطبيقه ويهدف إلى فصل الموظف المتعاطي للمواد المخدرة، مع إتاحة الخدمات العلاجية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة من خلال التقدم للعلاج عن طريق الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023.

وأكد توفير كل الخدمات العلاجية مجاناً وفى سرية تامة حتى بعد تطبيق قانون‪ ‬فصل الموظف متعاطي المخدرات حيث يحق للموظف التقدم للعلاج طواعية دون أي مساءلة قانونية طالما أنه تقدم قبل نزول حملات الكشف مقر عمله وخضوعه للتحليل، أما في حالة اكتشاف تعاطيه للمواد المخدرة وهو يباشر عمله سيتم فصله.

وتضمن اللقاء حوارا مفتوحا والاستماع إلى استفسارات وأسئلة الموظفين حول مدى سرية البيانات والمسائلة القانونية وهل يحق للموظف المتعاطى التقدم للعلاج دون تعرضه للفصل من العمل خاصة فى ظل تطبيق القانون حاليا، وتم التأكيد عليهم بأن العلاج يتم فى سرية تامة وأن من يتقدم طواعية للعلاج لن يقع تحت أية مسائلة قانونية حتى بعد تطبيق القانون.

وأكد محافظ الإسكندرية أن المحافظة حريصة على تقديم كامل الدعم إلى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتوفير جميع احتياجاته لتقديم كل الخدمات العلاجية المجانية والتي تتم فى سرية تامة، لافتا إلى ضرورة تكثيف الحملات المفاجئة والتفتيش المستمر والكشف الدقيق ووضع الإجراءات الرادعة للمتعاطي.

‬وأوضح مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن قانون شغل الوظائف أو الاستمرار فيها الهدف منه هو حماية أرواح المواطنين وتضييق الخناق على الموظف المتعاطى للمواد المخدرة للتقدم للعلاج مجانا وفى سرية تامة.

وذكر أن الصندوق قدم الخدمات العلاجية لـ24 ألفا و814 مريض إدمان 'جديد ومتابعة' من أبناء المحافظة على مدار عام 2021 مجانا وفى سرية تامة، كما خضع 22 ألف موظف بالجهاز الإدارى بالمحافظة للكشف عن تعاطى المخدرات، بالإضافة إلى 4 آلاف سائق حافلات مدرسية و15 ألف سائق مهنى على الطرق السريعة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وذلك خلال العام الماضى، كذلك تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التوعوية عن أضرار الإدمان فى 112 مدرسة 45 مركز شباب والميادين المختلفة.

أحكام رادعة لـ5 موظفين سابقين بالبحوث الجنائية ومكافحة الإدمان للتزوير والاختلاس