ممثلة أمريكا فى مجلس الأمن: واشنطن على استعداد لدعم جهود حل أزمة سد إثيوبيا

قالت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن، إن القرن الأفريقي في مرحلة عصيبة والقرارات في الأشهر المقبلة سوف تؤثر على المدى القريب على شعوب المنطقة.

وتابعت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس لمناقشة أزمة سد النهضة، أن أمريكا تدعم الاستقرار في القرن الأفريقي كما يتم الدعم بين الجهود بين مصر وإثيوبيا والسودان لتسوية القضايا والخلافات بين الدول الثلاث.

وأضافت أن مصر والسودان لديهما شواغل إزاء الأمن المائي، مع ضرورة استئناف المفاوضات وتنعقد تحت قيادة الاتحاد الأفريقي على أن تبدأ على نحو عاجل كما أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه يمكن البناء عليه للتوصل لاتفاق.

وأشارت إلى أنها تعتقد بإمكانية حل أزمة السد عبر المفاوضات، مؤكدة أن الولايات المتحدة على استعداد  للمساعدة للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة.

وانطلقت اليوم الخميس جلسة مجلس الأمن الدولي، التي تعقد بناء على طلب من مصر والسودان؛ لمناقشة قضية سد النهضة الإثيوبي، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

ومن المقرر أن يطلع مدير دائرة المناخ في الأمم المتحدة انجير اندرسون، والمبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي بارفيت اونانجا، مجلس الأمن الدولي - خلال الجلسة - على مجمل الأوضاع حول سد النهضة، والاستماع إلى كلمة مصر، التي سيلقيها وزير الخارجية سامح شكري أمام المجلس.

كما سيستمع مجلس الأمن إلى كلمة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، وكذلك تعقيب وزير خارجية إثيوبيا، ثم تتحدث الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس عن الموضوع، في كلمات موجزة.

ويأتي الاجتماع بعد فشل جولات عدة من المباحثات، وذلك بسبب إصرار إثيوبيا على الملء الثاني للسد، من دون التوصل لاتفاق مع القاهرة والخرطوم.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية قال يوم الاثنين الماضي، إنه تلقى إخطارا رسميا من إثيوبيا، يفيد بأنها بدأت ملء خزان السد لعام ثان.

طارق فهمي: جلسة مجلس الأمن ستكون عاصفة.. فيديو

بث مباشر | جلسة مجلس الأمن حول قضية السد الإثيوبي

مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال جلسة مجلس الأمن : يجب مشاركة خبراء من الدول الثلاث لتلافي أي مخاطر للسد