ممثل الأمين العام للأمم المتحدة: الدول الإفريقية دعت إثيوبيا لعدم الملء الأحادي

قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إن هناك الكثير من التحديات منها الأمن والطاقة وهما من التحديات الهامة التي ينبغي مواجهتها، وفي يوليو الماضي جرت مفاوضات مطولة، وفي شهر مارس الماضي قامت الأمم المتحدة والولايات المتحدة القيام بوساطة لتسوية النزاع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة الخميس بشأن سد النهضة الإثيوبي، أنه خلال المحادثات الأخيرة من 5 إلى 7 إبريل الماضي قامت الكونغو بتنظيم تفاوضان لكن لن تسفر عن شيء، مضيفا أن ممثل الاتحاد الإفريقي اشترك مع جميع الأطراف للتوصل إلى تسوية للنزاع، ولم تسفر عدة جلسات للتوصل لشيء، لذا قرر الاتحاد الإفريقي عقد جلسات أخرى بينما قررت السودان عدم حضور تلك الجلسات.

وتابع وبعدها دعت الدول الإفريقية إثيوبيا إلى عدم الإقدام على أي ملء أحادي، لكنها فعلت فقامت مصر والسودان بتدويل القضية، نظرا لتضررهم من عمليات الملء.

وأردف والسؤال لآن لماذا لم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي؟ لقد اقترح رئيس الاتحاد الإفريقي طريقة للوصول لحل، ثم بدأت إثيوبيا في الملء الثاني واعترضت مصر والسودان.

واستطرد إن هناك 9 دول تتقاسم فيما بينها مياه نهر النيل لذا فيجب أن يكون هناك مبادئ تحكم هذه المياه، ويجب أن تفي جميع الدول بالالتزام بهذه المبادئ وينبغي التوصل إلى أفضل المبادئ العالمية.

الأمين المساعد للجامعة العربية لـ إثيوبيا: «لا أحد يحدد لنا اختصاصاتنا».. فيديو

وزير الخارجية يكشف موقف الأمين العام للأمم المتحدة من سد إثيوبيا .. فيديو