ممثل الكونغو الديمقراطية في مجلس الأمن: الدول الثلاث لديها استعداد لحل أزمة سد النهضة

قال ممثل الكونغو الديمقراطية، إن سد النهضة الإثيوبي يقع على النيل الأزرق والغرض منه توفير الكهرباء وإنتاجها، وتوفير الطاقة في دول أخرى في المنطقة.

وأضاف خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة الآن بشان سد النهضة، أن السد سيكون أكبر سد في المنطقة، لكن هذا المشروع الضخم يمثل مشاكل للجيران الأقرب وهما مصر والسودان، اللاتي تعتمد حيات شعوبهما على مياه نهر النيل.

وتابع أن السنوات الماضية شهدت صراع بين الدول الثلاث، واتخذت الكونغو مجموعة من المبادرات لحل الأزمة، ثم بعدها أحيلت المسألة للاتحاد الإفريقي وبدأ في تسوية النزاع عملا بمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية، وتم تقديم العديد من الاقتراحات التي عالجت المشكلات الفنية، ويبقى على الأطراف الثلاث الاتفاق على عملية إدارة السد وتشغيله.

وأردف أن الكونغو قامت بالعديد من المبادرات لحل الأزمة بين البلدان الثلاث، وأجرت مشاورات مع مصر سهلت طريق الوصول إلى اتفاق يسير بالجميع إلى حل.

واستطرد أن جهود التيسير أدت إلى صياغة مجموعة من الوثائق سوف تقدم قريبا إلى الجهات الثلاث للتوصل إلى اتفاق، مشيرًا إلى أن النزاع القائم حاليا حول الملء والتشغيل.

وتابع سنعمل على حل الأزمة لأن الجميع لديهم استعداد للوصول إلى حل عادل يرضي جميع الأطراف.

وأضاف لا يمكن أن ينازع أحد حول دور مجلس الأمن خصوصا حينما يُدعم من الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن الدول الثلاث لديهم استعدادات للوصل لحلول حول الأزمة.