منتخبات إفريقيا المتأهلة للمونديال| تونس والمغرب يمثلان العرب.. والسنغال وغانا والكاميرون يصعدون بسيناريو صعب

اكتمل عقد المتأهلين إلى كأس العالم «مونديال قطر 2022»، بصعود 5 منتخبات يمثلون القارة السمراء في البطولة التي ستقام في نوفمبر المقبل، وذلك بعد 5 مباريات أقيمت على مدار يوم الثلاثاء، في إياب الدور الحاسم والمؤهل للمونديال.

منتخبات إفريقيا المتأهلة للمونديال

صعد منتخب غانا، ولحق به المنتخب السنغالي ثم تونس والمغرب معًا، قبل أن يُكمل الكاميرون عقد الـ5 المتأهلين إلى قطر بسيناريو صعب للغاية.

المنتخب الغاني صعد إلى قطر بتعادله مع نيجيريا على أرض الأخير بهدف لمثله، مستفيدًا بالتعادل السلبي الذي تحقق في أكرا، ثم السنغال صعدت على حساب مصر، بعد التعادل في مجموع المباراتين عقب فوز الفراعنة ذهابًا بهدف نظيف، ورد النتيجة ذاتها إيابًا لصالح أسود التيرانجا الذين تأهلوا بفضل التفوق في ركلات الترجيح.

المنتخب التونسي تأهل إلى المونديال عقب التعادل السلبي أمام مالي بدون أهداف، حيث استفاد بالفوز الذي تحقق خارج أرضه بهدف نظيف، بينما صعد المنتخب المغرب بعد الفوز العريض الذي حققه في مباراة الإياب بأربعة أهداف مقابل هدف على أرضه، بعدما انتهت مباراة الذهاب في كينشاسا، بالتعادل بهدف لمثله.

وأخيرًا السيناريو الأصعب، صعد المنتخب الكاميروني، بتحقيقه فوزًا قاتلًا على حساب الجزائر، بهدفين مقابل هدف، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز محاربي الصحراء، بهدف نظيف، في مباراة الذهاب، قبل أن ينجح الأسود غير المروضة في رد النتيجة التي أجبرتهم على اللجوء لأشواط إضافية، وفي الشوط الثاني الإضافي، سجل المنتخب الجزائري هدف التعادل عن طريق أحمد طوبة، قبل أن يحرز إيكامبي هدف فوز الكاميرون القاتل بالدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم

وتأهل حتى الآن إلى نهائيات كأس العالم، 27 منتخبًا، على رأسهم قطر المستضيف للبطولة، بينما من أوروبا صعدت ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا والبرتغال وبولندا.

كما صعد من أمريكا الجنوبية، البرازيل والأرجنتين والإكوادور وأوروجواي، بينما أمريكا الشمالية صعد منها منتخب كندا، في حين تأهل حتى الآن من آسيا، منتخب السعودية وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

ومن إفريقيا تأهلت غانا ولحقت بها السنغال وتونس والمغرب والكاميرون.

منتخب الكاميرون يقتل أحلام الجزائر في الدقائق الأخيرة بثنائية ويتأهل إلى كأس العالم كيروش مودعا منتخب مصر: انتهى الحلم