منجي بدر يشيد بوثيقة التوجهات الاستراتيجية: قادرون على تحقيق 300 مليار دولار سنويا

قال الوزير المفوض الدكتور منجي بدر، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للأمم المتحدة، إن الحكومة أعدت وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد خلال الـ6 سنوات القادمة من 8 توجهات استراتيجية.

وأضاف منجي بدر خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، لمناقشة وثيقة التوجهات الاستراتيجية الاقتصاد خلال الـ6 سنوات: أي معد أو مخطط لتوجهات مستقبلية عادة يكون لديه نوع من التفاؤل الحذر لرفع سقف المجتمع من سعيه إلى سياسات قصيرة الأجل إلى مجتمع يسعى إلى سياسات متوسطة وطويلة الأجل.

وأشاد الوزير المفوض، بمجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في إعداد وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد وجمع مجموعة من الأفكار ستعرض للنقاش العام على متخصصين.

ولفت إلى أن الوثيقة سيبدأ تطبيقها مع المرحلة الثالثة من الإصلاح الاقتصادي شهر إبريل المقبل، مضيفا أن الوثيقة تستهدف تحقيق 300 مليار دولار ضمن 8 أهداف تسعى الدولة لتحقيقها خلال 6 سنوات.

ورأى منجي بدر، أن أسهل هدف ضمن مقترحات وأفكار الوثيقة، تحقيق الـ300 مليار دولار سنويًا، مرجعا رؤيته لعدة أسباب أبرزها ما حققته الدولة المصرية في البنية التحتية والتي أنفقت عليها 10 تريليون جنيه والتي سيكون مردودها في الأجل الطويل والمتوسط الذي ستدخله الدولة الفترة المقبلة لذلك متوقع أن تجني مصر ثمار الإنفاق في البنية التحتية.

وتابع الوزير المفوض: سياسة الدولة خلال الفترة الأخيرة تهتم بالتركيز على الشباب الذي يسعى إلى صناعات عالية القيمة المضافة وصناعة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الذي يتميز بأنه عال الربحية، فأقل معدل ربح في هذه الصناعات لا يقل عن 100%، بالإضافة إلى طلب أوروبا مليون شاب للعمل وتوسع المملكة العربية السعودية في طلب الشباب مما يحول عائد كبير للدولة المصرية.