منظمة العالم الإسلامي تدعو إلى التضامن وتعزيز الجهود الإنسانية لضمان كرامة اللاجئين

دعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) المجتمع الدولي إلى تكثيف العمل المشترك لدعم اللاجئين في جميع أنحاء العالم، وأكدت أهمية التضامن وتعزيز الجهود الإنسانية لضمان حصول اللاجئين على جميع الحقوق الأساسية، وفي مقدمتها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى توفير تعليم منصف وشامل، وإتاحة فرص العمل الملائم لمهاراتهم، بما يحفظ كرامتهم.

ولفتت الايسيسكو-فى بيان لها اليوم بمناسبة احتفاء العالم في العشرين من يونيو كل عام بيوم اللاجئ العالمي الذي يأتي هذا العام تحت شعار: "من أجل عالم مُرحب باللاجئين"-إلى أهمية التضامن مع الأشخاص المجبرين على الفرار من أوطانهم، لحشد التعاطف معهم ودعمهم للحصول على حقهم في الأمان والعيش الكريم، وفرص الاندماج الاجتماعي لتحقيق أحلامهم.

واشارت المنظمة الى انها أطلقت مبادرة القوافل الطبية الاجتماعية التربوية، لتقديم المساعدات الاجتماعية والطبية الأساسية داخل وخارج العالم الإسلامي، وخاصة في المناطق الريفية والنائية.

وشددت الإيسيسكو على الدور الجوهري للتعليم في كسر دائرة الفقر واللجوء، حيث أطلقت المنظمة برنامج المنح الدراسية، للطلاب من أبناء الفئات الهشة، لاستكمال تعليمهم العالي وتحقيق أحلامهم في بناء مستقبل أكثر إشراقا.