من بينهم واحدة تزيد من خطر الإصابة بكورونا.. تعرف على ترتيب «الكمامات» من الأفضل للأسوأ

أجرى مجموعة من العلماء، اختبارًا على 14 نوعًا من الكمامات التي يرتديها الناس في العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، والتي أثبتت أن إحداها يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، بالإضافة لترتيبها حسب أفضلية كل منهم.

واختبر باحثون من جامعة ديوك في نورث كارولينا الأمريكية، كمامات من أنواع وخامات وأغراض مختلفة، وجرت مقارنة بشأن مدى انتشار القطرات من أنفاس مرتديها، مع تلك القطرات التي تخرج من أفواههم وأنوفهم في حالة عدم ارتداء أي قناع.

وأثبتت النتائج أن أقل الأقنعة فاعلية هي التي تغطي الفم والأنف وتمتد حتى الرقبة، وتزيد من خطر الإصابة بعدوى كورونا، لا سيما وأنه يتسبب في نقل القطرات بنسبة 110 بالمئة، بما يعني أن عدم ارتداء قناع على الإطلاق قد يكون خيارًا أفضل.

وقال مارتن فيشر، الباحث بجامعة ديوك لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، أنه تفاجئ عندما اكتشف أن عدد القطرات في قناع الرقبة تجاوز عدد الجسيمات التي تم قياسها من دون ارتداء أي قناع، مضيفًا: «نريد التأكيد على أننا نشجع الناس على ارتداء الأقنعة، لكننا نريدهم في الوقت نفسه أن يرتدوا أقنعة فعالة».

وأوضحت النتائج، أن ثاني أسوأ قناع للوجه هو المعروف باسم «الباندانا»، والذي يظهر على شكل قطعة قماش أو منديل وتطوى على شكل مثلث، بينما تكون رأسه تحت الأنف، ويعقد طرفاه خلف الرأس، بينما على الرغم من سوء ردائته إلا أنه لا يزيد من خطر الإصابة.

وأشارت النتائج، إلى أن القناع الأكثر فعالية، هو كمامة «N95» الذي تصل فيه نسبة نقل القطيرات إلى 0.1 بالمئة، ويستخدم هذا النوع من الكمامات العاملون في مجال الرعاية الصحية بالأساس.

وإليكم ترتيب الأقنعة من الأفضل إلى الأسوأ وفقًا لما نشرته مجلة «سيانس» الأكاديمية.

1. قناع N95 محكم بدون صمام للزفير (14).

2. القناع الجراحي (1).

3. قناع القطن والبولي بروبيلي (5).

4. قناع مئزر من طبقتين من مادة البولي بروبيلين (4).

5. قناع ذو طبقتين من القطن مع طيات (13).

6. قناع مطوي من طبقتين من القطن (7).

7. قناع N95 مع صمام منقي (2).

8. قناع قطني (8).

9. قناع أحادي الطبقة (9).

10. قناع مطوي من طبقة واحدة قطنية (10).

11. قناع ذو طبقتين من القطن مع طيات (9).

12. قناع محبوك من الصوف (3).

13. باندانا، قطعة قماش تعقد خلف الرأس (12).

14. كمامة العنق التي تمتد لتغطي الفم والأنف (11).