من طباخ لقائد عسكري.. من هو قائد فاجنر الذي لقى حتفه في سقوط طائرة بروسيا؟

لقى يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاجنر الروسية العسكرية مصرعه، بعد سقوط طائرة كانت ضمن رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبورغ، وذلك نقلا عن وسائل إعلام روسية.

ويعد قائد فاجنر أحد أبرز الأسماء التي برزت في آخر التطورات الكبرى في الصراع الروسي الأوكراني خاصة بعد إعلان إنقلابه على حليفه الرئيسي فلاديمير بوتين الرئيس الروسي.

ونستعرض خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين والذي لقى مصرعه نتيجة سقوط طائر كانت من المقرر لها أن يكون خط سيرها بين موسكو وسان بطرسبورغ الروسية.

من قائد قوات فاجنر؟

قائد قوات فاجنر أو فاغنر يفغيني بريغوجين، ولد في لينينغراد، بـ سان بطرسبرغ عام 1961 أي أنه يصغر فلاديمير بوتين بـ9 سنوات، ليتوفى والده وهو في سن صغير ما آثر على مستقبله بشكل كبير.

قائد فاجنر والسطو؟

لم تكن نشأة قائد فاجنر تسير بالشكل الجيد، حيث أثبتت الوثائق القضائية أنه عام 1981 قام قائد فاجنر يفغيني بريغوجين بعمليات سطو، وهو يبلغ من العمر 18 عامًا، حيث قام بسرقة امرأة مع رفاقه، ما أدى لسجنه لمدة 13 عامًا.

بعد إطلاق سراحه عام 1990 كان الاتحاد السوفيتي على وشك الانهيار، ليتجه قائد فاجنر إلى مدينته الأم سان بطرسبرغ، ليبدأ في بيع النقانق في مطبخ، ولم يمض الوقت حتى نجح قائد فاجنر وامتلك سلسلة من المتاجر الكبرى.

علاقة قائد قوات فاجنر بـ بوتين

عندما توسعت أملاك رئيس فاجنر من المطاعم، بالتزامن مع نجاح بوتين كرئيس لروسيا، نجح قائد قوات فاجنر في التقرب من بوتين لينضم إلى عالمه الخاص.

علاقة قائد فاجنر ببوتين

مؤلف حالم لقصص الأطفال

على الرغم من قوة قائد قوات فاجنر، إلا أنه يبقى هناك جزء غريب في شخصيته وهو أن لديه القدرة الكبيرة على كتابة قصص الأطفال وإبداع رسومها، حيث نجح في كتابة قصة بعنوان 'إندراغوزيك' والتي طبعت 2000 نسخة ولقت ضوءا غير عادي في روسيا.

تأسيس قوات فاغنر

أسس يفغيني بريغوجين منظمة روسية شبه عسكرية والتي ظهرت في العديد من الصراعات منها الحرب في دونباس في أوكرانيا، ومساعدة الجيش الروسي في صراعه مع الجيش الأوكراني.

قوات فاجنر

إنقلاب قوات فاغنر على بوتين

أعلن فاغنر يفغيني بريغوجين إنقلابه على حليفه الوثيق فلاديمير بوتين في 23 يونيو 2023، بعدما زعم أن جنودًا من وزارة الدفاع الروسية قصفوا مواقع المجموعة العسكريّة، وردًا على هذا توعَّدَ بريغوجين بالانتقامِ من قيادة وزارة الدفاع التي حمَّلها مسؤولية ما طال قواته.

اتفاق بين بوتين وقائد قوات فاجنر

كانت الرئاسية البيلاروسية أعلنت عن مواققة قائد فاغنر بريغوجين على اتفاق يضمن سلامة مقاتلي الشركة الخاصة، مؤكدة إلى تحدثها إلى رئيس فاغنر وأنه يتصرف بناء على اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مصرع قائد قوات فاجنر

أعلنت وكالة تاس الروسية اليوم الأربعاء الموافق 23-8-2023، عن تحطم طائرة خاصة منطقة تفير شمالي موسكو ما أدى لمصرع 10 أشخاص من بينهم يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر.

ومن جانب موسكو، رجحت مصادر روسية أن هجوما أوكرانيا قد يكون وراء حادث سقوط الطائرة التي كانت تقل قائد قوات فاجنر ورفاقه.