من هو جمال الدين عمر وزير الدفاع السودانى الراحل؟

توفي صباح اليوم وزير الدفاع السوداني الفريق جمال عمر بمدينة جوبا ،جنوب السودان، إثر ذبحة صدرية، أثناء حضوره مفاوضات جوبا بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح،والتي من المتوقع تعليقها، وأعلنت القوات المسلحة السودانية، ترتيبات نقل الجثمان إلى الخرطوم ليتم تشييعه بمراسم عسكرية رسمية. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونعى الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الحكومة السودانية رحيل وزير الدفاع، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر بقوله: أُنعى بحزن عميق وفاة زميلنا العزيز الفريق أول ركن جمال الدين عمر وزير الدفاع الذي لبى نداء ربه صباح اليوم في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان أثناء أدائه لواجبه الوطني. لقد فقدت بلادنا اليوم أحد أبنائها الاوفياء والمخلصين. يمتاز الفقيد بالحكمة والصبر وحُسن الخلق والرأي السديد، وكانت له إسهامات مقدره من خلال موقعه في الحكومة الانتقالية ودوره الفعال في عملية السلام. أسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن اولئك رفيقا، وأتقدم بخالص التعازي لأسرته وزملائه وللشعب السوداني.

وتولى جمال عمر ،الذي ينحدر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل (70 كيلومترا شمال العاصمة الخرطوم)، منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية منذ مارس 2017.وفي 15 أبريل، العام الماضي، قام رئيس المجلس الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بترقيته إلى رتبة فريق أول، ثم أصدر بعدها وتحديدا في 23 مايو الماضي، مرسوما دستوريا، عين بموجبه الفريق عمر، عضوا بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيسا للجنة الأمن والدفاع في تشكيل أول حكومة انتقالية.

ووفق وسائل إعلام سودانية، فإن الوزير الراحل جمال الدين عمر، كانت تربطه علاقات مميزة مع عدد من قادة الجيش، خاصة وزير الدفاع السابق الفريق أول ركن عوض ابنعوف، إذ عملا معا في هيئة الاستخبارات. وكان يتصف بأنه (قليل الحديث و دائم الصمت وهادئ الطباع، كما في رحيله اليوم.