من هو شيريف تيراسبول قاهر ريال مدريد ومفاجأة أوروبا؟.. نادي بلا دولة وتحيطه الشبهات

واصل نادي شيريف تيراسبول المولدوفي، مفاجآته المدوية، بالفوز على ريال مدريد الإسباني، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس الثلاثاء، على ملعب سانتياجو برنابيو، بالجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

شيريف تيراسبول، يشارك في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، ليبدأ جماهير كرة القدم في البحث عنه وجمع المعلومات عن هذا النادي حديث الإنشاء، والذي لم يتخطى عامه الثامن والعشرين بعد حيث تأسس عام 1993.

الغريب أن نادي شيريف تيراسبول المولدوفي، لا يعتبر نفسه تابعًا لمولدوفيا، كونه يقع في منطقة متنازع عليها دوليًا، وتدعى ترانسنيستريا في أقصى شرق مولدوفا، لكن على الرغم من أنها تابعة لمولدوفا رسميًا وفقًا للأمم المتحدة، إلا أن الإقليم يملك حكمًا ذاتيًا، ولديها علم خاص وجوازات سفر خاصة، معترف بها في 3 دول فقط.

وحسب صحيفة «دي زايت» الألمانية، فإن ملاك النادي هم عناصر سابقة في مخابرات الاتحاد السوفييتي، لذلك يحيط الغموض على قصة تأسيس هذا النادي الذي تم إنشائه عام 1993 على يد فيكتور جوشان وإيليا كازمالي، حيث بجانب نادي «شيريف»، لديهما محلات سوبر ماركت ومحطات بنزين وشركات بناء وفنادق وشبكة اتصالات ومخابز ومعمل تقطير وقنوات تلفزيونية وإذاعية في المنطقة، بالإضافة لارتباطها مع أحزاب سياسية.

وأشارت الصحيفة الألمانية، في تقريرها، إلى أن جذور منطقة ترانسنيستريا، التي تسيطر عليها شركة «شيريف»، تعرف بارتباطها في عمليات التهريب التاريخية، وتسهل عملية التهريب عبر ترانسنيستريا، حدود المنطقة التي يسهل اختراقها، وتاريخها الغامض على الخريطة الدولية، فهي موطن لواحد من أكبر مقالب الأسلحة في أوروبا، مما جعلها منذ فترة طويلة ملاذًا لجميع أنواع الأنشطة غير المشروعة، من تهريب الأسلحة إلى تهريب المخدرات وتزوير السجائر.

وعلى الرغم من أن نادي شيريف يعتبر «الحصان الأسود» بين كبار أندية أوروبا، إلا أنه بعيد كل البعد عن هذا اللقب محليًا.

وحقق النادي لقب الدوري 18 مرة في آخر 20 عامًا، كما أنه يمتلك ملعبا يمثل «تحفة معمارية»، كلف بناءه 200 مليون دولار، بمرافق تضاهي ملاعب كبار أندية أوروبا، على عكس أندية مولدوفا الأخرى، التي تخوض مبارياتها على ملاعب متواضعة في مناطق نائية من البلاد.

ويعتمد النادي على لاعبين محترفين من أفريقيا وأميركا الجنوبية، بينما لا تستطيع أندية مولدوفا الأخرى تحمل تكاليف المحترفين، وتكتفي باللعب بالمحليين.الأرباح الضخمة لمؤسسة شيريف تسمح لها بدفع 15 ألف دولار كمعدل رواتب شهري للاعبيها، بينما يواجهون خصوما براتب بضع مئات من الدولارات شهريا في الدوري.

شيريف تيراسبول يُحدث المفاجأة بإسقاط ريال مدريد بثنائية في أبطال أوروبا

ريال مدريد يتأخر بهدف أمام شيريف تيراسبول بالشوط الأول بدوري أبطال أوروبا