من هي الفئات المحرومة والمعفية من التصويت في انتخابات الرئاسة 2024؟

مع انطلاق السباق الانتخابي في مصر بين المرشحين: الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، وعبدالسند حسن محمد يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر، يرصد 'موقع قناة صدى البلد' من هم المحرمون من التصويت في الانتخابات الرئاسية؟.

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية خارج البلاد لمدة ثلاثة أيام 1 و2 و2023/12/3 وفى داخل مصر لمدة ثلاثة أيـام أيضا 10 و11 و2023/12/12، وفقًا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

من هم المحرمون من التصويت في الانتخابات الرئاسية؟.

وحدد القانون رقم 45 لسنة 2014 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الممنوعين من المشاركة في عملية التصويت في الانتخابات بشكل مؤقت وشكل نهائي ومن لهم حق في الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أنه يحق لكل مصري أو مصرية بلغوا ثماني عشرة سنة ميلادية أن يشاركوا في الحقوق السياسية متى كانت ومنها الاستفاءات او انتخاب رئيس الجمهورية أو انتخابات مجلس النواب أو المجالس المحلية.

ومنع القانون بشكل مؤقت المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، للمحجور عليه خلال فترة الحجر، والمصابون باضطراب نفسي أو عقلي خلال مدة الاحتجاز الإلزامية بإحدى منشآت الصحة النفسية، والصادر بحقهم حكم نهائي بات في جريمة، وكذلك الصادر ضدهم حكم نهائي لارتكابهم جريمة من جرائم إفساد الحياة السياسية.

ويمنع من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، من صدر ضدهم حكم نهائي في جرائم السرقة والنصب وخيانة الأمانة والرشوة والتزوير والشهادة الزور والتهرب من الخدمة العسكرية والوطنية، واختلاس المال العام.

ويحدد قانون مباشرة الحقوق السياسية أن الحرمان من المشاركة في الانتخابات يكون لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم، ولا يسرى في حالة رد الاعتبار او إيقاف تنفيذ العقوبة بحكم قضائي.

ولن يشارك في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، من صدر ضدهم حكما نهائيا بالفصل من الحكومة، ومن صدر ضدهم حكما نهائيا بمصادرة أموالهم من محكمة القيم، ومن صدر ضدهم حكما نهائيا بعقوبة سالبة للحرية، وايضا من صدر ضدهم حكما نهائيا لارتكابهم احد جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير.

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، خطوات بسيطة لـ الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024.

الفئات المحرومة والمعفية من التصويت

وأضاف بندري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، عبر فضائية صدى البلد، أنه تم رفع كفاءة أجهزة الحاسب الآلي في كل سفارات وقنصليات مصر في الخارج، لافتا إلى أن التصويت الأكثر كثافة للمصريين في الخارج بدول لخليج ولبنان وفرنسا وأمريكا وأستراليا.

وأشار إلى أن التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية، يحتاج إلى تعديل تشريعي، ولن يعمل به في الانتخابات الحالية، مبينا أن أي مواطن مصري في الخارج من حقه الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية سواء في السفارة أو القنصلية المصرية من خلال البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

وأوضح بنداري، أن كل المواطنين في مصر مقيدين في قاعدة بيانات بعد بلوغ 18 عاما، مشيرا إلى أنه يوجد حالات خارج قاعدة البيانات وهم من صدر ضدهم أحكام قضائية أو يؤدون الخدمة العسكرية.

رابط الاستعلام عن اللجان الانتخابية

وجاء ذلك من خلال الموقع الالكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، باستخدام الرقم القومى للناخب ؛ تيسيرًا على المواطنين وتسهيل عملية التصويت.

كما توجد على الموقع قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الاستعلام عن اللجان الانتخابية بالرقم القومي

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

كل ذلك في إطار حرص الهيئة الوطنية للانتخابات، على التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت.

تعديل بياناتك في قاعدة المعلومات

حيث أتاحت أيضا للمواطن أن يقوم بإجراء تغيير لمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه بصوته في الانتخابات الرئاسية المقبلة شريطة أن يكون داخل نطاق موطنه الانتخابي وذلك عبر الموقع الإلكتروني، بأن يتقدم بطلب بهذا الشأن في موعد غايته 15 نوفمبر الجاري، لتعديل المركز الانتخابي المطلوب الانتقال له.

كما يحق لكل مواطن الاستعلام عن لجان التصويت في الانتخابات الرئاسية المفبلة وكذلك الحال للمواطنين في الخارج، وذلك حرصًا من الهيئة على استخدام كل مواطن لحقه الدستوري في إبداء رأيه ومشاركته في رسم مستقبل الوطن الذي هو غاية المراد.

الإدلاء بصوتك في الانتخابات الرئاسية

1- اعرف بيانات لجنتك الانتخابية من الرابط التالي .. اضغط هنا.

2- التوجه للجنة متاح من التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً.

3- يتسلم الناخب بطاقة الاقتراع من رئيس اللجنة على ظهرها ختم الهيئة الوطنية للانتخابات وتاريخ الاقتراع.

4- يتنحى الناخب جانبًا لإثبات رأيه في نفس قاعة الانتخاب بالتأشير.

5- يطوي الناخب بطاقة الاقتراع ويودعها الصندوق الخاص.

6- يُوقِّع الناخب قرين (أمام) اسمه بكشوف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه.

7- يغمس الناخب إصبعه في مداد 'حبر' غير قابل للإزالة قبل 48 ساعة على الأقل ثم يغادر.

بحسب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار وليد حمزة، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، وتم نشرها فى الجريدة الرسمية.

وفى حال إذا أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 16 يناير للعام المقبل 2024.