من وراء اندلاع الأزمة السودانية؟.. وسر بزوغ نجم قائد الدعم السريع

كشف العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شؤون الأمن الإقليمي، تفاصيل أحداث العنف التي تدور في السودان حاليًا؛ مؤكدًا أن السبب فيها هو الرئيس المخلوع عمر البشير؛ لدعمه ميليشيا الجنجويد المكونة من القبائل العربية (الرزيقات على وجه التحديد).

وقال محيي الدين، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدى البلد»، إن حميدتي قاد عمليات تطهير عرقي في إقليم دارفور، ومتهم بجرائم حرب هناك، لافتًا إلى أن من جند حميدتي هو أحمد هارون الشهير بـ أحمد مولانا.

وأضاف العميد محمود محيي الدين، مساء اليوم الثلاثاء، أن عبد الفتاح البرهان، القائد العام للجيش السوداني؛ رجل مهني ليس له أيديولوجية سوى الجيش السوداني، مشيرًا إلى أن الشعب السوداني يذوق الأمرين في مدينة الخرطوم بسبب النهب والسلب الذي تقوده قوات الدعم السريع.

وأوضح محيي الدين، أن قوات حميدتي متواجدة في الخرطوم ودرافور من بين 18 ولاية سودانية، مشيرًا إلى أن إقليم دارفور عقد اتفاقية سلام؛ الأمر الذي يقوض قدرات قوات الدعم السريع في هذا الإقليم، وحينما قامت حرب اليمن كان حميدتي مسؤولاً عن تجنيد وتعبئة جنود المشاة المشاركين في حرب اليمن.

ولفت العميد محمود محيي الدين، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدي البلد»، إلى أن هناك دعمًا استخباراتيًا لقوات الدعم السريع من الإقليم، مشيرًا إلى أن حميدتي ينقلب على أي شيء لتحقيق مصالحه الشخصية.

وزير الخارجية لمبعوث البرهان: مصر لن تألو جهدًا في سبيل مساعدة الأشقاء بالسودان

وزيرة الهجرة: إجلاء 60% من المصريين بالسودان