من يواجه الزمالك في نهائي الكونفدرالية نهضة بركان أم اتحاد العاصمة؟.. موقف مفاجئ من «الكاف»

باتت جماهير الزمالك تنتظر التأكد من هوية الفريق الذي سيخوضه الفارس الأبيض في نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وذلك بعد الأحداث التي صاحبت لقائي نهضة بركان واتحاد العاصمة في الدور نصف النهائي من البطولة.

ولم تُقام مباراة الذهاب بين اتحاد العاصمة الجزائرىي ونهضة بركان المغربي في موعدها يوم 21 أبريل، كما كان مقررًا على ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية، وذلك بسبب رفض لاعبي نهضة بركان خوض اللقاء من دون أقمصة النادي الأصلية، التي تحمل خريطة المغرب كاملة.

وعلى ضوء ذلك، اعتبر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» فريق نهضة بركان منتصرًا في اللقاء بثلاثة أهداف دون مقابل بشكل اعتباري.

وتكرر الأمر في مباراة الإياب حيث رفض فريق اتحاد العاصمة النزول إلى أرضية الملعب في مدينة بركان نظرًا للسبب ذاته، وهو حمل قميص نادي نهضة بركان خريطة المغرب.

ولا تعترف الجزائر بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية، والتي يعتبرها المغرب جزء من أراضيه، ومن هنا جاءت أزمة قمكصان فريق نهضة بركان.

الزمالك في نهائي كأس الكونفدرالية

وبلغ الزمالك نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وذلك بانتصاره خارج قواعده على حساب نادي دريمز الغاني بثلاثة أهداف دون مقابل في ملعب بابا يارا في مدينة كوماسي الغانية.

يأتي ذلك بعد أن تعادل الزمالك سلبيًا في مباراة الذهاب ضد الفريق الغاني في ستاد القاهرة، لكنه عوّض ذلك بالانتصار خارج قواعده والعودة ببطاقة التأهل من غانا.

وهذه هي المرة الثانية في تاريخه، التي يبلغ الزمالك فيها الدور النهائي من كأس الكونفدرالية، وذلك من أصل 4 مشاركات للفارس الأبيض في تاريخ البطولة، حيث أحرز اللقب في المرة الوحيدة السابقة التي بلغ النهائي خلالها، وعلى حساب نهضة بركان تحديدًا.

وبات من المرجح والمؤكد أن يواجه الزمالك نادي نهضة بركان المغربي في المباراة النهائي، وذلك في انتظار الإعلان الرسمي من طرف الاتحاد الأفريقي «الكاف».

موقف الكاف من مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة

وفي الأثناء، لم يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» حتى الآن تأهل فريق نهضة بركان المغربي واعتباره منتصرًا على اتحاد العاصمة الجزائري، في نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وذلك سواء عبر موقعه الرسمي أو عبر منصاته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ونشر الاتحاد الأفريقي عبر الحساب الرسمي لدوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية منشورًا أعلن من خلاله أن الزمالك تأهل إلى نهائي كأس الكونفدرالية، دون أن يفعل ذلك مع الفريق المغربي.

وقال الحساب التابع للكاف، في منشوره، «مرة أخرى! الزمالك بطل نسخة 2018-2019 يتأهل إلى نهائي هذه النسخة».

لكن الكاف لم يقم بالأمر ذاته إلى حد هذه اللحظة مع نادي نهضة بركان المغربي، ولا يزال مصير المباراة معلقًا حتى الآن، ولم يصدر أي إعلان رسمي من الكاف حول تأهل الفريق المغربي.

تهنئة الاتحاد المغربي لنهضة بركان

ومع ذلك، استبق الاتحاد المغربي ذلك، ولم ينتظر صدور قرار رسمي من الكاف بتأهل فريق نهضة بركان إلى النهائي وقام بتهنئة الفريق على بلوغه المباراة النهائية.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بيانًا هنأت فيه نادي نهضة بركان على تأهله إلى نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وذلك بعد انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من مواجهة الإياب.

 

رد رئيس اتحاد العاصمة

لكن الطرف الجزائري المتمثل في اتحاد العاصمة أكد سلامة موقفه، وتحدث عن ثقته في أن محكمة التحكيم الرياضية ستنصفه.

أعرب رئيس نادي اتحاد العاصمة كمال حسينة، عن تفاؤله الكبير بكسب قضية ناديه ضد نادي نهضة بركان المغربي، عبر محكمة التحكيم الرياضية.

وقال حسينة، في تصريحات من مطار هواري بومدين، فور وصول وفد اتحاد العاصمة، فجر اليوم الاثنين 29 أبريل، «عقدنا الاجتماع التقني ليلة المباراة، وأبلغناهم أنه في حال قرروا اللعب بالقميص الذي يحمل الخريطة، فإنه سنرفض اللعب»، وذلك نقلًا عن صحيفة «النهار» الجزائرية.

وأضاف حسينة: «اليوم (يقصد أمس) أحضروا ذلك القميص، ولم ندخل للعب المباراة وهو نفس موقفنا في لقاء الذهاب».

وحول قرارات الاتحاد الأفريقي «الكاف» التي اعتبرت نهضة بركان فائزًا بمقابلة الذهاب بثلاثة أهداف دون مقابل، قال حسينة: «لقد أقروا هزيمتنا ذهابا بنتيجة 0-3، وبدورنا وضعنا شكوى والحق معنا».

وواصل قائلًا: «اطلعنا على كل القوانين وهي في صالحنا حقيقة.. كان لا بد أن نطلع على القوانين، وآمالنا كبيرة لاسترجاع حقوقنا في كأس الكونفدرالية».