مهرجان جمعية الفيلم يهدي دورته الـ 50 لروح «صلاح السعدني وعصام الشماع»

حرصت إدارة مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية في دورته الـ 50، برئاسة محمود عبد السميع، على إهداء الدورة لروح الفنان الراحل صلاح السعدني، والمخرج الراحل عصام الشماع.

وأكد محمود عبد السميع، رئيس المهرجان، قائلاً: «الفنان الكبير صلاح السعدني سيظل مرتبطا دائما في أذهان محبي السينما بالعديد من الشخصيات الهامة التي قدمها في أفلامه المميزة، وكان لابد من تكريم اسمه وإهدائه هذه الدورة، خاصة وأنه قد تم تكريمه بالمهرجان من قبل في الدورة الخامسة والثلاثين والتي أقيمت عام 2009؛ وذلك باعتباره واحدًا من أهم ممثلي الأفلام السينمائية المصرية، ولدوره الكبير فى إثراء فن التمثيل، وتقديمه العديد من الأعمال الفنية المميزة».

وتحدث رئيس المهرجان، عن إهداء الدورة الـ 50 لروح الكاتب والمخرج عصام الشماع، قائلاً: «المخرج والسيناريست عصام الشماع بجانب تخصصه في الطب النفسي، فهو فيلسوف له رؤية خاصة في كل أعماله الفنية، وكان مفكرًا ومبدعا، ومهموما بقضايا مصر والوطن العربي، بدأ حياته الفنية مع المخرج هاني لاشين والنجم العالمي عمر الشريف وقدم معهما فيلم ' الأراجوز'.

وأضاف قائلاً: «على الرغم من اتجاه عصام الشماع للإخراج أبعده نوعا ما عن عمله كمؤلف، وكانت أعماله الفنية قليلة لأنه كان ينتقي ما يقدم فنيا للجمهور؛ لذلك ستظل أعماله خالدة في ذاكرة ووجدان المشاهد المصري والعربي طيلة السنين القادمة، لأنه لم يقدم أعمالا فنية . لمجرد التواجد فحسب، لكنه كان يهتم بأن يحمل ما يقدمه من أعمال مضمونا وقيمة فنية كبيرة للجمهور».

يذكر أن مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية في دورته الـ 50، تنطلق في الفترة من 1 - 12 يونيو 2024، بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية.