موافي يحذر من تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب.. يسبب تجلطات دموية.. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، أن هناك العديد من الأعراض الناتجة عن نقص الصفائح الدموية في الجسم، ومن أبرز هذه الأعراض «نزيف تلقائي بالأنف، وجود نسب  عالية من الدم في البول، وجود نسب مختلفة من الدم في البراز».

وقال خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع عبر قناة صدى البلد، إن هناك اختلاف بين مرض الهيموفيليا ونقص الصفائح الدموية، حيث يمكن للمصابين التصدى لمرض الهيموفيليا عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة التي تحافظ على صحة المصاب، مثل « عدم ركوب الدراجة، عدم لعب كرة القدم، تجنب الصدمات».

وحذر موافي، من خطورة تناول أقراص «الأسبرين»، من الأسباب التي  تؤدي إلى التجلط، حيث تؤدي إلى توقف وظائف الصفائح الدموية بالجسم ويصاب المريض بالتجلطات، ويجب عدم تناول الأسبرين، دون استشارة الطبيب المختص.

وأوضح أن بعض الأطباء التي تفضل استئصال الطحال من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض معدلات الصفائح الدموية في الجسم، ولكن قبل إجراء استئصال يجب ضبط معدل الصفائح الدموية بالجسم، حتى لا يحدث أي نزيف بصورة مستمرة.

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أنه يجب اختيار الطبيب بعناية شديدة من أجل الحصول على العلاج المناسب وعدم تدهور صحته، والالتزام بكافة الإرشادات والنصائح التي يلزمها الطبيب للمريض للتخلص من أي أعراض يشكو منها المصاب.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://youtu.be/Ev1Y84Nc6g0