موسكو: تقديم الدعم العسكري المطلق لبيلاروسيا والهجوم عليها اعتداء علينا

قالت الرئاسة الروسية، إن موسكو تقدم الدعم العسكري المطلق إلى بيلاروسيا وأي هجوم على مينسك نعتبره هجوما علينا.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، أكدت روسيا أنه تم تدمير كل القدرات العسكرية الأوكرانية تقريبا، خلال العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا والتي بدأت في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إخراج مطار ميرغورود عن الخدمة، مؤكدة مقتل أكثر من 100 مقاتل بضربة صاروخية نفذتها القوات الروسية، الخميس الماضي، على موقع عسكري في مدينة خاركوف شرق أوكرانيا.

إلى هذا، قال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكو، خلال إحاطة: 'نتيجة لضربة عالية الدقة تم تنفيذها الخميس 31 مارس على مقر دفاعي في خاركوف بواسطة منظومة 'إسكندر'، ثبت القضاء على أكثر من 100 (مرتزق) من دول غربية'.

ومن ناحية أخرى، قال مسؤولون في الحكومة الأوكرانية وممثلون عن شركة الاتصالات الأوكرانية المملوكة للدولة (أوكرتيليكوم)، في وقت سابق  إنها شهدت انقطاعًا في خدمة الإنترنت عقب التعرض لهجوم إلكتروني قوي.

تسلل إلكتروني

وتُعد هذه الواقعة الأحدث ضمن هجمات وعمليات تسلّل إلكتروني تعرضت لها شبكة الإنترنت في أوكرانيا، منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أواخر فبراير الماضي.

وقال يوري شيخول، رئيس هيئة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات: «اليوم شن العدو هجومًا إلكترونيًا قويًا على البنية التحتية التقنية لأوكرتيليكوم. تم صد الهجوم ولدى الشركة الآن القدرة على البدء في إعادة خدماتها للمشتركين».

استئناف الخدمات

وقال ميخائيل شورانوف المتحدث باسم الشركة: «تم صد الهجوم، ونستأنف الخدمات تدريجيًا»، وفق «سكاي نيوز عربية».

وأعلنت (نتبلوكس)، التي تتبع تعطل خدمة الإنترنت، عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) رصد انهيار في الاتصال، مع عطل واسع النطاق على مستوى البلاد.

أوكرانيا: نسعى لاتفاق وقف القتال مع روسيا في محادثات تركيا

الأمم المتحدة: نبحث عن ترتيبات وقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا