موعد آذان المغرب اليوم الاثنين 2 ذو الحجة

يقدم موقع قناة صدى البلد خدمة مواقيت الصلاة على مستوى محافظات الجمهورية اليوم الإثنين 2 ذو الحجة.

ونشرت دار الإفتاء المصرية جدول مواعيد صلاة المغرب في المدن المصرية اليوم الإثنين الثاني عشر من يوليو عام 2021.

صلاة صلاة

موعد آذان المغرب في القاهرة

المَغرب 6:59

موعد آذان المغرب في الإسكندرية

المَغرب 7:07

موعد آذان المغرب في طنطا

المَغرب 7:01

موعد آذان المغرب في أسيوط

المَغرب 6:54

موعد آذان المغرب في سوهاج

المَغرب 6:49

مواقيت الفجر

 

وفي سياق مغاير، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن يوم عرفة يوم جلال وجمال وتنزل فيه نفحات على الجميع وليس على حجاج بيت الله الحرام فقط، إنما على باقي الأمة مما لم يكتب لهم الحج ولذلك قول الرسول (ص) لنا «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

وأضاف «علام» خلال حوار مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنه محبب للمسلم صوم يوم عرفة إن لم يكن حاجا، فحجاج بيت الله الحرام هناك يقفون على جبل عرفات بملابس الإحرام في تقرب شديد إلى الله سبحانه وتعالى، وكأن مشهد الآخرة قد حضر، فالكل سواء ومهمومون بالتقرب إلى الله، يلتمسون الخير.

وتابع مفتي الجمهورية، نحن من وراء هؤلاء الحجاج في بيوتنا وفي مزارعنا وفي مصانعنا، أينما كنا علينا أن نكون على قدر هذا اليوم، ويستحب لنا الصوم فيه والإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وقول لا إله إلا الله، مستشهدا بالحديث النبوي الذي يقول: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».

وأردف «علام» أنه ينبغي أن يكون القلب منشغلا بالذكر والتسبيح والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (ص)، والحمد والثناء على نعمة الإيمان، والهداية، والحمد لله الذي أرسل لنا الرسول، وهي نعمة ما بعدها نعمة، مضيفًا أن الرسول (ص) أخذ بأيدينا وأنقذنا من الضلال إلى الرشد وغير الإيمان إلى الإيمان فأخرجنا من الظلمات إلى النور: كل ذلك نحمد الله سبحانه وتعالى عليه.

وعن تعاطي الرسول مع يوم عرفة، قال مفتى الجمهورية، أن الرسول حج بيت الله الحرام مرة واحدة فقط، وخطب خطبة عظيمة في هذا اليوم، فيها أسس الإسلام والقواعد التي ينبغي أن نمسك عليها، وقضية المساواة بين البشر جميعًا: « أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى».

وتابع «علام» أن الرسول (ص) وصى على النساء خيرًا، في خطبة الوداع، وهي من أهم الخطب الجامعة لمبادئ الإسلام التي جمعت الدين في كل أطرافه وأبعاده حينما قال الرسول: «إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا».

وأضاف أن خطيئة الدماء قضية كبيرة، لا ينبغي على الإنسان أن يفكر فيها أو يساعد عليها أو يكون له موقف فيها إلا بالقواعد الشرعية المبررة لهذا العمل، من القضاء والقتال في سبيل الله، عندما يكون القتال صحيحا وليس كهذه المجموعات الإرهابية التي تسلب حق الدولة وحق ولي الأمر في بداية الحرب وفي نهايتها، ويصورون أنفسهم أنهم بهذا الحق يقتلون ويسلبون الأموال ويسترقون النساء.

https://www.youtube.com/watch?v=IR96FC0ZWH0

https://www.youtube.com/watch?v=C1jdeIBnCwY

مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 2 ذو الحجة

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 30 رمضان في محافظات مصر

المفتى يكشف عن الأعمال المستحبة يوم عرفة : الإكثار من ذكر الله والانشغال بالذكر والصلاة.. فيديو

ما حكم قراءة القرآن بطريقة خاطئة في الصلاة؟.. الإفتاء تجيب