موعد إجازة المولد النبوي 2023.. الإفتاء توضح حكم الاحتفال به

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 اقترب بشدة، حيث تعد تلك المناسبة الدينية المهمة أولى إجازات سبتمبر 2023.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023

وتعتبر إجازة المولد النبوي 2023 يوم عطلة رسمية من العمل في قطاعات الدولة الحكومية والخاصة، ونستعرض في هذا التقرير، كا ما يخص إجازة المولد النبوي الشريف وحكم صيام المولد النبوي الشرعي، وهل تصبح إجازة المولد 2023 مدفوعة أم لا؟.

إجازة المولد النبوي الشريف 2023

أعلنت الحكومة بشكل رسمي أن إجازة المولد النبوي لعام 2023 ستكون يوم الأربعاء، الموافق 12 ربيع الأول، والذي يوافق 27 سبتمبر 2023، ويحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذه الإجازة المهمة، وتُعتبر رسمية مدفوعة الأجر، لكن حتى اللحظة، لم يتم صدور بيان رسمي بشأن ترحيل إجازة المولد من يوم الأربعاء إلى الخميس ودمجها مع عطلة نهاية الأسبوع، وبالتالي يظل الأربعاء 27 سبتمبر هو اليوم المخصص للاحتفال بالمولد النبوي 2023.

هل الاحتفال بالموالد حلال أم حرام؟

وبشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، صرحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أن الاحتفال به يُعَد تعظيمًا واحتفاءً وفرحًا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الاحتفال به هو مشروع، وهو تعبير عن حب المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم واحتفاء بمناسبة مولده.

وفيما يتعلق بصيام يوم المولد النبوي، أشارت دار الإفتاء إلى أنه أمر جائز شرعًا، ويرجع ذلك إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه ويحتفل ببداية عام جديد من حياته، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفرح ويسعد بالاحتفال بطاعة الله عز وجل والقرب منه في هذا اليوم المبارك.

حكم صيام يوم مولد النبي 2023

من ناحيتها، كشفت دار الإفتاء المصرية حكم صيام المولد النبوي الشريف، مُشيرة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أول من صام يوم ميلاده، معلقة أنه إذا كان الاحتفال بيوم نجاة سيدنا نوح عليه السلام ويوم نصر سيدنا موسى عليه السلام جائزا بالصيام، فإن حكم صيام المولد النبوي احتفالًا بـ المولد النبوي بصيام يوم مولده جائز من باب أولى.