موعد إعلان جداول انقطاع الكهرباء في أحياء القاهرة والمحافظات

يهتم العديد من المواطنين بمعرفة جداول انقطاع الكهرباء في أحياء القاهرة والمحافظات، وهذا يأتي في ظل الموجة الحارة التي تضرب البلاد خلال صيف 2023. لذا، قامت الحكومة بتنفيذ خطة لتخفيف الأحمال نظرًا للارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في البلاد.

جداول انقطاع الكهرباء

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الإعلان عن جدول جديد لقطع الكهرباء في جميع المحافظات ابتداءً من يوم الاثنين المقبل.

مواعيد انقطاع الكهرباء

أعلن رئيس الوزراء أن الحكومة لديها خطة للتعامل مع أزمة زيادة استهلاك الكهرباء وتشمل هذه الخطة تخفيف الأحمال الكهربائية يوميًا لمدة ساعة إلى ساعتين في اليوم، وسيتم الكشف عن جدول مواعيد انقطاع الكهرباء بدءًا من الاثنين المقبل بكل التفاصيل حتى يستطيع سكان كل منطقة معرفة الوعد المحدد الذي ستنقطع فيه الكهرباء.

وقال رئيس الوزراء إن درجات الحرارة في شهر أغسطس ستكون غير مسبوقة، وأكد أن أزمة انقطاع الكهرباء بدأت منذ 17 يوليو الماضي بسبب ارتفاع درجات الحرارة والضغط العالي على محطات التشغيل بسبب زيادة الاستهلاك، وتم استغلال جميع إمكانيات الدولة من الغاز والمازوت.

قطع الكهرباء لن تزيد عن ساعة

أعلنت وزارة الكهرباء أنه لن يزيد توقف الكهرباء عن ساعة واحدة فقط بالتناوب، ولن يتجاوز ثلاث مرات يوميًا مع فاصل زمني يبلغ ثمان ساعات بين كل توقف والتالي.

بعد الاجتماع الذي عقدته الحكومة اليوم في مقرها بمدينة العلمين الجديدة، أدلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بتصريحات تليفزيونية هامة بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا. تطرقت التصريحات إلى الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لمواجهة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.

قال رئيس الوزراء إن هذه المشكلة بدأت في يوم 17 يوليو الجاري، عندما ارتفعت درجات الحرارة بشكل شديد جدا في مصر وفي العديد من بلدان العالم، وهذه الظاهرة غير مسبوقة.

وأشار إلى أن أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، أدلى بتصريح مهم قبل بضع دقائق، حيث قال إن شهر يوليو الحالي هو الأكثر حرارة في التاريخ، وأننا نعيش في عصر الغليان العالمي. وأكد أن تغير المناخ أمر مخيف وما يجري حاليا هو مجرد البداية.

ويعتبر مدبولي أن هذه التصريحات تلخص بسهولة كبيرة الأزمة المفاجئة التي تعاني منها دول العالم في العشرة أيام الماضية، ويؤكد اهتمامه بالرد على العديد من النقاط التي يتابعها يوميًا وتثير جدلاً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول التنسيق بين الوزارات لحل هذه المشكلة والتدابير المتخذة لإدارة الأزمة.

وأكد رئيس الحكومة أن هناك تنسيقًا كاملًا يجري يوميًا بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية فيما يتعلق بتشغيل محطات الكهرباء. وأوضح أن محطات الكهرباء في مصر تعتمد بشكل أساسي على الوقود الأحفوري، وهو مزيج من الغاز الطبيعي والمازوت المستخدم لتشغيل معظم محطاتنا. إضافةً إلى الطاقة الجديدة والمتجددة المرتبطة بالسد العالي ومشروعات الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح، التي تعمل الدولة المصرية على تنفيذها.