موعد اجتماع البنك المركزي الأول في 2024.. ما السيناريوهات المتوقعة؟

تستعد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، لقد اجتماعها الأولى في العام الجديد 2024 لمناقشة مصير أسعار الفائدة في مصر، بعد تراجع معدل التضخم الأساسي خلال ديسمبر الماضي 2023 إلى مستوى 34.2%.

ويستعرض موقع قناة 'صدى البلد' موعد أول اجتماع للبنك المركزي في 2024 والسيناريوهات المتوقعة:-

موعد اجتماع البنك المركزي

تجتمع لجنة السياسات برئاسة حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، يوم الخميس 1 فبراير 2024، مع تراجع معدلات التضخم الأساسي خلال ديسمبر 2023 إلى مستوى 34.2%.

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

سيناريوهات اجتماع البنك المركزي

كشفت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، مصير رفع سعر الفائدة وتعويم الجنيه الاجتماع الأول للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في عام 2024.

وقالت الدماطي، إن البنك المركزي ينظر إلى عدد من الأمور قبل أن يأخد قرار رفع سعر الفائدة في اجتماعه، وهو الموقف العالمي من الناحية الاقتصادية كما ينظر إلى مستويات التضخم في مصر والمستويات المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الخبيرة المصرفية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي الزيات مُقدم برنامج 'صناع القرار' المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن الموقف العالمي بعد توقف قناة السويس وهو مشكلة كبيرة بسبب ارتفاع سعر الشحن والنفط، كما أن مستويات التضخم انخفضت في مصر بحوالي 1.7% وهي خطوة جيدة في حد ذاتها.

وتابعت، أنه بالنظر إلى المستويات المستقبلية للتضخم، فإن مع دخول شهر رمضان يرتفع حجم الشراء وهو ما يرفع الأسعار.

وأكدت الخبيرة المصرفية، أن البنك المركزي أمام خيارين، إما تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة، لأن رفع الفائدة ينعكس سلبياً، حيث رفع الفائدة بنسبة 1% يُسبب عجز في الموازنة العامة للدولة بحوالي 30 مليار جنيه، كما تزيد التكلفة التمويلية على كافة المستثمرين في الأسواق.

وأضافت أن الخيار الثاني هو رفع سعر الفائدة بسبب الدخول على شهر رمضان، وهو بمثابة النظر إلى المستويات المستقبلية، وفي هذه الحالة سترفع لجنة السياسات النقدية الفائدة إما بنسبة 50 نقطة أو 100 نقطة أساس ما يعادل (0.5 أو 1%).