موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. ما هو أقرب سيناريو للفائدة ؟

يقترب موعد اجتماع البنك المركزي المصري المرتقب في هذا الشهر، حيث تشير معظم التوقعات إلى أن لجنة السياسة النقدية قد تواصل نهجها الحالي في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

اجتماع البنك المركزي

من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها يوم الخميس، 17 أكتوبر 2024، لبحث قرار أسعار الفائدة للفترة المقبلة.

وكان البنك قد أبقى في اجتماعه السابق بشهر سبتمبر على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوياتها المرتفعة، حيث بلغت 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، مبرراً ذلك بتوقعات بقاء التضخم عند مستويات مرتفعة، مع احتمالية انخفاض ملحوظ في الربع الأول من العام القادم.

سيناريوهات متوقعة

أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة 'سي إن بي سي' أن هناك توقعات واسعة بقيام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع السادس لهذا العام، الذي سيُعقد في 17 أكتوبر.

وتأتي هذه التوقعات في ظل تراجع طفيف في معدل التضخم الأساسي السنوي لشهر سبتمبر إلى 25% مقارنة بـ25.1% في أغسطس، مع ارتفاع التضخم الشهري إلى 1% مقابل 0.9% في الشهر السابق.

توقعات المؤسسات المالية

رجحت العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك 'كايرو كابيتال'، و'إي إف جي القابضة'، و'زيلا كابيتال'، و'بلتون'، و'سي آي كابيتال'، و'الأهلي فاروس'، و'ثاندر'، و'العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية'، أن تستمر لجنة السياسة النقدية في تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع أكتوبر، نظرًا للتطورات الاقتصادية الحالية والضغوط التضخمية المستمرة.