موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي.. هل يخفض سعر الفائدة؟

تجتمع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي للولايات المتحدة) يومي 3 و4 مايو لتقرير مصير سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.

وتنتظر الأسواق نتائج الاجتماع الثالث لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، والذي سيقرر مستقبل أسعار الفائدة، مع تزايد الرأي القائل بأنه لا توجد حاجة لخفض أسعار الفائدة في هذه المرحلة وأن أسعار الفائدة الأمريكية ستبقى دون تغيير.

خفض أسعار الفائدة

ومن المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وفقًا لبيان صادر عن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وقال باول إن مجلس الاحتياطي يمكن أن يتخذ قرارات حكيمة بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة، بالنظر إلى أن الاقتصاد القوي يمنح محافظي البنوك المركزية الوقت لضمان استمرار تباطؤ التضخم.

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

يشار إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أبقى في أوائل يناير أسعار الفائدة الأمريكية في نطاق 5.25% إلى 5.50%، وهو أعلى سعر محلي منذ 22 عاما، على أمل إعادة التضخم الأمريكي إلى مستواه السابق، والهدف هو الوصول إلى 2% خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفي 20 مارس 2024، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بقيادة جيروم باول، إبقاء أسعار الفائدة الأمريكية دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، وذلك في أعقاب توقعات السوق بوجود احتمال بنسبة 99% لترك أسعار الفائدة دون تغيير.

جدير بالذكر أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للبنك المركزي الأمريكي تجتمع ثماني مرات كل عام وتحدد سعر الفائدة الرئيسي في البلاد من أجل السيطرة على مستوى التضخم الذي ارتفع بشكل ملحوظ في الفترة الماضية.