موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 وأهم الأدعية المستجابة من القرآن والسنة

أعلنت دار الإفتاء عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024، وتحديد كافة المعلومات حول هذه الليلة المباركة، موضحة أن هناك العديد من الأعمال التي يستحب على المسلمين القيام بها على مدار اليوم، نظرا لأهميته عند المسلمين، والذي يعد أحد المعجزات النبوية التي قام بها خير خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

ويحتفل المسلمون في مشارق لأرض ومغاربها بـ ليلة الإسراء والمعارج ليلة الـ 27 من رجب من كل عام هجري، على أمل أن يتقبل منهم الله صالح الأعمال في هذه الليلة الطيبة المباركة، لذا يجب علينا اغتنام هذه الفرصة والقيام بالأعمال الصالحة من قراءة القرآن الكريم، والصوم، والصلاة، وإخراج الصداقات، لكي يضاعف الله لنا الثواب في هذا اليوم المبارك.

ليلة الإسراء والمعراج 2024

وأسرى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس ثم عرج به إلى السموات العلى، وذلك وفقا لما ورد في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث قال تعالى: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير»، وتوافق هذه الليلة يوم 27 رجب.

تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج من القرآن

وذكر الله تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج في سورة النجم، حيث قال الله تعالى: «وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلۡهَوَىٰٓ (3) إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيٞ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ (9) فَأَوۡحَىٰٓ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَآ أَوۡحَىٰ (10) مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ (11) أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ (13) عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ (15) إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ (16) مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ (18)».

أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2024

وعن حكم الاحتفال بـ ليلة الإسراء والمعارج 2024، أوضحت دار الإفتاء، أنه وفقا لقول العلماء والفقهاء من جمهور أهل الدين، فإنههم أجازوا  الاحتفال بليلة الإسراء والمعارج من خلال العديد من الأعمال الحسنة، وذلك فرحا بالنبي وتعظيما لهذا اليوم المبارك، كما أن من يحرم الاحتفال بهذه الليلة ليس له مستند من القرآن أو السنة النبوية، حيث تعد أقوال غير فاسدة ولا يجوز الأخذ بها.

وأما عن الأدعية المستحبة قولها في ليلة الإسراء والمعارج 2024، أكدت دار الإفتاء أنه لا توجد صيغة معينة أو ثابتة يجوز قولها في هذه المناسبة، لذا يمكن الدعاء والتقرب إلى الله بأي أدعية تكون النية فيها حاضرة،ومن الأدعية المستحب قولها ليلة الإسراء والمعارج 2024، التالي:

  • ونقول في ليلة الإسراء والمعراج 2024، يارب ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.
  • يارب اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • يارب إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • يارب إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل.
  • يارب رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.
  • يارب إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.