موعد ليلة النصف من شعبان 2024.. والأدعية المستجابة

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد ليلة النصف من شعبان 2024، والتي ينتظرها كافة المسلمين في ربوع العالم، وتتسم ليلة النصف من شعبان بفضل ومكانة كبيرة، حيث حثنا النبي صلى الله عليه وسلم، باغتنام هذه الليلة الطيبة المباركة، لذا يجب علينا صوم نهارها، وقيام ليلها، وتلاوة القرآن الكريم في آناء الليل وأطراف النهار.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

ويرصد موقع «قناة صدى البلد»، خلال السطور التالية، موعد ليلة النصف من شعبان 2024، وفقا للتقويم الهجري، حيث من المقرر أن تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445 هــ، بعد غروب شمس يوم السبت الموافق 24 فبراير، وتستمر حتى فجر الأحد، وستوافق هجريا هذه الليلة مساء غد السبت 14 شعبان 1445هـ، وتمتد حتى شروق شمس الأحد 15 فبراير 1445هـ.

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

وبين النبي صلى الله عليه وسلم، فضل ليلة النصف من شعبان، حيث قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» أخرجه ابن ماجة في «السنن».

الأدعية المستجابة ليلة النصف من شعبان 2024

وهناك الكثير من الأعمال التي يستحب القيام بها في ليلة النصف من شعبان 1445 هـ، ومنها قيام الليل، وأداء الصلوات في وقتها، وتلاوة القرآن الكريم، والتصدق بأي شيء لوجه الله، بالإضافة إلى الدعاء الذي يعد أحد أبرز الأمور المستحب القيام بها في هذه الليلة، ومنها الأدعية المستجابة التالي:

  • يارب إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يارب اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • يارب لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.
  • اللهم آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ