موقف مؤثر لـ الرسول عندما استدان من يهودي لقضاء حوائج الفقراء .. فيديو

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن المجتمع في أمس الحاجة إلى أخلاق الرسول.

وتابع كريمة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد «من يريد أن يتحدث باسم الإسلام يجب أن يقدم لنا فهمه لأخلاق النبي محمد، المسألة ليست أزياء وشعارات وغوغاء، بل مكارم الأخلاق».

وأضاف «الرسول استدان من يهودي من أجل قضاء حوائج بعض الفقراء، ثم جاء اليهودي إلى الرسول وقال له يا محمد ألا تؤدي لي ديني وجذبه بمجامع ثوبه حتى أثر في عنقه، فنهض عمر بن الخطاب وقال أتقول لرسول الله ما أسمع، والله ولا أن أخشى فواته لشققت رأسك بسيفي هذا».

وتابع «الرسول قال لعمر مهلا يا عمر كنت أنا والرجل بحاجة منك إلا غير هذا تأمرني بحسن الأداء وتأمر الرجل بحسن الاقتضاء، قم فأده دينه وزد 20 صاعا مكان ما أخفته»، معلقا «هذا تواضع الرسول، فالمسلم الحقيقي لا يسبب رعبا لأحد ولا يتآمر على وطنه».

وأردف «أعطى سيدنا عمر للرجل الدين، فقال اليهودي أخذت ديني لكني أعلم أن دينكم يحرم الربا فما هذه العشرين صاعا، قال له أمرني الرسول أن أدفعها لك عوضا عما أخفتك، فقال اليهودي يا عمر والله من علامة ظاهرية فيه ألا عرفتها ما عدا خلال باطنية فأردت أن أفعل ذلك لأكشفها».

البث المباشر ٢

https://www.youtube.com/watch?v=7okqUttgGBE&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0VebYueHkVgppU77ba1sxIDME5EdSwIBNosRjzjhj3HbyJMQND09CjFCs