موكب المومياوات الملكية.. من هو الملك تحتمس الثالث

تترقب أعين العالم، موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية سيشهده العالم في 3 إبريل الجاري، ويضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

موكب المومياوات الملكية.. الملك تحتمس الثالث

بدأ الملك تحتمس الثالث عهده كملك بالإسم فقط؛ لكونه صغيراً جداً على الحكم عند وفاة والده، حينها لعبت زوجة أبيه حتشبسوت دور الوصي على العرش لعدة سنوات، ثم أعلنت نفسها ملكاً بشكل رسمي.

أصبح تحتمس الثالث واحدًا من الملوك المحاربين في الدولة الحديثة وقام بعد وفاة حتشبسوت بسلسلة من الحملات العسكرية التي عززت موقف مصر، كواحدة من القوى العظمى في العالم القديم. وتعتبر معركته الشهيرة في 'مجدو' نموذجاً للتخطيط الاستراتيجي العسكري.

تم العثور على مومياء الملك تحتمس الثالث في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام ١٨٨١.

مومياء  الملك تحتمس الثالث سيتم نقلها في موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية يوم ٣ إبريل ٢٠٢١.

شاهد هذا الحدث الاستثنائي من خلال هذا الرابط:

بث مباشر .. موكب المومياوات الملكية

جدير بالذكر أن موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية سيشهده العالم في 3 إبريل المقبل، حيث يضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

أحمد موسى يعرض آخر الاستعدادات لموكب المومياوات الملكية: «يا سلام عليكي يا بلدنا»

نشوى مصطفى عن احتفالية نقل المومياوات: «الأولى نتخانق أن الموكب يكون فيه نجوم عالميين»