نائبة تسأل الحكومة عن خدمات الرعاية المقدمة للمسنين

تقدمت النائبة الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الصحة والسكان، بشأن خدمات رعاية المقدمة للمسنين.

وقالت: تمثل فئة كبار السن، شريحة كبيرة من الشعب المصرى، حيث يصل عدد المسنين في مصر (60 سنة فأكثر) نحو 9 ملايين مسن بنسبة 8.6٪ من إجمالي السكان عام 2023، وذلك وفقا لتقديرات السكان في بداية يوليو 2023، في آخر احصائيات للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضافت النائبة: تحتاج تلك الفئة إلى خدمات ورعاية خاصة، مختلفة عن باقي فئات المجتمع، حيث تحتاج إلي خدمات اجتماعية ونفسية وصحية، من نوع خاص، حيث يكونوا أكثر عرضة للأمراض، كما أن من بينهم من يكون وحيدا بعد ابتعاد ذويه عنه، ومنهم من يعانى من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر ومنهم من يتعرض للعنف، ما يتطلب تقديم خدمات رعاية اجتماعية ونفسية لهم بشكل خاص.

وتابعت عضو مجلس النواب: كما أن أصحاب تلك الفئة يحتاجون خدمات رعاية صحية خاصة، وهو الأمر الذى يحتاج إلي تنظيم في ظل عدم اكتمال منظومة التأمين الصحى في كل المحافظات، حتى الآن.

وأكدت النائبة رغدة نجاتي، أن تلك الفئة تستحق منا كل الدعم والمساعدة والاهتمام، لذلك أريد من الحكومة توضيح سياستها تجاه خدمات رعاية المسنين.