نائبة محافظ القاهرة توجه بتذليل معوقات استكمال تطوير مزارات آل البيت

عقدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اجتماعا موسع بالمنطقة الجنوبية لتذليل معوقات استكمال تطوير مزارات أل البيت بهدف استكمال المشروع الوطني والتاريخي لإحياء وتطوير مزارات أل البيت والذى وجهت بتنفيذه القيادة السياسية.

وأكدت أن هناك اهتمام بذلك المشروع القومي نظرا لأهمية إحياء المناطق الدينية والتاريخية والاثرية وابراز قيمتها وجعلها مزارات سياحية ومناطق جذب سياحي واظهار اللمسة الجمالية بها لما له من اثر إيجابي على جذب السياحة الداخلية والخارجية بالإضافة لتصليت الضوء على تاريخ وعراقة الاماكن التراثية.

وقامت م. جيهان عبد المنعم بعقد اجتماعا موسعا بمقر المنطقة الجنوبية برئاستها وبمشاركة لفيف كبير من قيادات الجهات المعنية بمشروع تطوير مزارات أل البيت.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدة محاور هامة متعلقة بتنفيذ مشروع مزارات أل البيت ومتابعة ما تم من مراحل تنفيذ للمشروع و للوقوف ايضا على أي مشاكل او معوقات وتذليل اى منها و على رأسها مشكلة تسريب المياه بشارع الاشراف ومحيط مسجد السيدة رقية ولمتابعة أنهاء اعمال الصرف الصحي وانهاء أزمة المياه المتسربة بشارع الاشراف وحل ازمة مسجد السيدة رقية.

وقد تم عرض عدة مقترحات ومناقشتها لأنهاء هذه الازمة واستكمال اعمال التطوير للمشروع الديني والقومي وتم اختيار افضلها وانسبها وقد قامت نائب المحافظ بمناقشة المستشار الفني للمشروع وقد أكدت على ضرورة تحليل لنوع التربة الموجودة وحجمها ومتابعة الميول الارضية بناءا على رأى المستشار الفني.

وأكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية على وضع بنود الاعمال أولا بعد اتفاق جميع الاطراف واجماعهم على رأى واحد يتبعه البدء في التنفيذ بخطة ممنهجة ومحددة الاهداف وبجدول زمنى محدد كما أكدت على ضرورة عمل تصور مبدئي لمسجد السيدة رقية والشاهدين كما لفتت إلى ضرورة عمل تكليف رسمي من الهيئة العامة للأثار لتكليف جهاز التعمير والاسكان لتحديد الاعمال والبنود المطلوبة لتنفيذ المقترح المتفق عليه لحل مشكلة تسريب المياه مع عمل الترميم اللازم.

واشارت نائب المحافظ وبناءا على ما اسفر عنه نقاش استمر طول مدة اللقاء وفى إطار المقترح المشار إليه ان شبكة تخفيض المنسوب المشار إليها سوف تعمل على تلقى المياه الطبيعية والمياه المتسربة من الصرف ومياه الامطار وبالتالي سوف تقوم بمنع أي تجمعات من أي مصدر.

وفى ذات السياق وجهت م. جيهان على ضرورة تنفيذ الاعمال المتعلقة بحل مشكلة التسريب بالتوازي والتزامن مع ما تقوم به شركة الصرف الصحي من تحديث لشبكة الصرف الجاري العمل بها على ان يتم التنسيق بين شركة الصرف ومحافظة القاهرة بالإضافة إلى ان وزارة الاثار سوف تقوم بتنفيذ الاعمال المتعلقة بتخفيض المياه الجوفية طبقا لتوصيات استشاري وزارة الاثار على ان يتم نهو الاعمال خلال فترة زمنية محددة.

وعلى صعيد متصل وفى إطار متابعة تطوير باقي المحاور او المسار المتعلق بتطوير مزارات أل البيت وفيما يخص العقارات المحيطة والمجاورة لمسجد السيدة رقية فقد كلفت مكتب مجاورة بعمل دراسة كاملة للحالة الانشائية لهذه العقارات لاتخاذ قرار مناسب بشأنهم حفاظا على ارواح قاطنيها.

وفى ضوء تذليل العقبات ومناقشة كل ما يعرقل سير المشروع وجهت نائب المحافظ حي الخليفة بضرورة مخاطبة رئيس الشركة العامة لمخابز القاهرة بشأن احتياج مشروع تطوير مزارات أل البيت إلى جزء من الارض التابعة للشركة بنطاق حي الخليفة لأقامه منطقة خدمات وعمل ساحات انتظار للمسجد وكلفت ايضا الاستشاري المسؤول عن المشروع بعمل دراسة فنية لاقتراح مدى حاجه المشروع للأرض وكيفية تنفيذها في حالة الموافقة عليها.

وقامت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية ايضا بمناقشة المشكلة التي تعوق استكمال اعمال المشروع بمتنزه الخليفة التراثي من تعطيل جراء وجود سور متهالك ملاصق للمتنزه خاص بأحد المستشفيات والذى يحتاج إلى ترميم او اعادة بناء حيث انه يسبب خطورة بالغة ويعرض المواطنين والعاملين على تنفيذ الاعمال للخطر. مولد السيدة زينب 2021.. احتفالات بسيطة تتحدى كورونا رغم إلغاء الليلة الكبيرة

النيابة: عقار السيدة زينب المنهار صادر له قرار إزالة