نائب بالشيوخ عضوا بلجنة التحول الرقمي في الأزهر الشريف

انتهت مؤسسة الأزهر الشريف من تشكيل لجنة  التحول الرقمي بمنظومة الوافدين، بعضوية ممثل مجلس الشيوخ النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والاتصالات والحاصل على جائزة شخصية العام في تكنولوجيا المعلومات 2020 على مستوى القارة الافريقية.

اللجنة برئاسة  وكيل الازهر، وعضوية الدكتور نظير عياد الامين العام لمجمع البحوث الإسلامية،. الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، وعدد من أساتذة الأزهر  وخبراء التحول الرقمي بمصر.

-  لجنة التحول الرقمي بالأزهر الشريف في منظومة الوافدين، من المنتظر أن تعمل على نقد واقع التحول الرقمي بمنظومة الوافدين بالأزهر الشريف (نقد التجارب الرقمية الفعلية والمناهج الرقمية المطبقة)ودراسة وتنفيذ مشروع إنشاء مركز التحول الرقمي بالأزهر الشريف لجميع قطاعاته ووضع تصور مدروس بكل أبعاده .

عضو الشيوخ عضو الشيوخ

إنشاء جامعة افتراضية

ومن المنتظر أن تعمل أيضا على دراسة وتنفيذ مشروع إنشاء جامعة افتراضية ازهرية (علي الأقل للطلاب الوافدين فى كل دول العالم )، وقراءة ناقدة للبحوث والاطروحات واوراق العمل التي تم عرضها خلال فعاليات المؤتمر والمناقشات التي صاحبت هذه الاوراق ،وتوجيهها لخدمة اهداف المؤتمر ودراسة إمكانية تطبيقها على الفور على الفور وتحديد متطلبات التنفيذ.

كما تقوم أيضا بمراجعة تحليلية ناقدة للتجارب الناجحة والرائدة والعالمية التي عرضها فى مجال التحول الرقمي خلال فعاليات المؤتمر فى مجال تعليم الوافدين ومناقشة سبل الاستفادة منهاوعقد مقابلات مع الدبلوماسيين والعلماء والخبراء والمفكرين والباحثين الذين قاموا بعرض أوراق عمل مهمة خلال فعاليات المؤتمر ووضع تصور لكيفية الاستفادة القصوى منها وآليات التنفيذ.

وتعمل أيضا على وضع خطة استراتيجية لنشر ثقافة التحول الرقمي بمؤسسات تعليم الوافدين بالأزهر الشريف مما يجعلها أكثر إقبالا  وتقبلا للتحول الرقمي فى التعليم،و اقتراح مبادرات التحول الرقمي بمنظومة الوافدين (مؤتمرات، مشروعات، ورش عمل..الخ) ووضع منهجية العمل،. والاستعانة بالجهات الرائدة التي أحدثت طفرة غى التحول الرقمي، محاولة نقل التجربة الي تعليم الوافدين بالأزهر .

ويشغل النائب حسانين توفيق عضوية لجنة الاتصالات والتعليم بمجلس الشيوخ، ورئاسة لجنة الاتصالات بحزب الشعب الجمهوري،وحاصل على جائزة شخصية العام في تكنولوجيا المعلومات 2020 على مستوى القارة الأفريقية.

ويشغل أيضا  عضويه مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ورئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال المصريين، عضو الغرفة التجارية الأمريكية، وعضو مجلس الأعمال المصري الكندي، وعضو المجلس الاستشاري للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ورئيس لجنة نظم المعلومات والتكنولوجيا بالغرفة العربية الألمانية، وعضو جمعية اتصال مصر،عضو غرفة البرمجيات.

القوى العاملة في مجلس الشيوخ

وعقد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أمس الثلاثاء، لقاء مع المهندس مجدي سليم، وكيل لجنة الطاقة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، لمناقشة عدد من الملفات التي تهم الطبقة العاملة، لاسيما ما يتعلق بالتشريعات العمالية.

جاء اللقاء على هامش زيارة وفد النقابة لفرع مركز التدريب بمحافظة أسيوط، وفي إطار الحوار المجتمعي بشأن التشريعات التي يناقشها مجلس الشيوخ والمحال إليه من مجلس النواب، بحضور حازم علي، وكيل وزارة القوى العاملة بأسيوط.

تناول اللقاء آخر المستجدات بشأن مشروع قانون العمل، والمحال إلى مجلس الشيوخ من مجلس النواب، حيث تم التأكيد على ضرورة الاستماع إلى كافة الجهات من أجل الخروج بتشريعي يتوافق مع الجميع.

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن قانون العمل يمثل أهمية كبيرة لقطاع عريض من القوى العاملة في مصر، خصوصا وأن يستهدف العاملين بالقطاع الخاص والذين يمثلون النسبة الأكبر من قوة العمل.

وأشار 'الجمل' إلى أن جائحة فيروس كورونا أوجدت أنماطا جديدة من العمل مثل العمل عن بعد أو ساعات عمل محددة، الأمر الذي يتطلب مراعاته أثناء نظر هذا القانون.

وأكد أهمية أن يخرج مشروع القانون بشكل توافقي بين أطراف العمل الثلاثة (العمال - أصحاب الأعمال - الحكومة)، مشيرا إلى أن وجود علاقات عمل متوازنة يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني.

وتطرق اللقاء إلى ملف التدريب والتأهيل لسوق العمل، لاسيما مع التطور التكنولوجي في العديد من المجالات، حيث أشار عبد المنعم الجمل، إلى النقابة العامة تعي أهمية ملف التدريب، مشددا على ضرورة أن توليه الدولة أهتماما أكبر لتعزيز قدرة أبناء مصر على مسايرة التطور التكنولوجي في كافة القطاعات.

وأوضح أن النقابة لديها مركز تدريب على مستوى عال، يقدم الخدمات التدريبية في مجالات عديدة وبالمجان، داعيا وكيل لجنة الطاقة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، المهندس مجدي سليم لزيارته.

من جانبه رحب المهندس مجدي سليم، بالدعوة لزيارة مركز التدريب التابع لنقابة البناء والأخشاب، معلنا تأييده بشأن أهمية ملف التدريب الفني والتقني على أعلى مستوى لتأهيل الشباب لسوق العمل.

وأكد أنه ستتاح الفرصة أمام كافة الجهات المخاطبة بقانون العمل للإدلاء برأيها أثناء المناقشة من أجل تحقيق الهدف الأسمى من التشريعي وهو بناء علاقات عمل قوية تحقق المكاسب للجميع.

السيسي يصدق على تعيين الضويني والفقي بهيئة كبار العلماء بالأزهر

المفتي: الإخوان لم يريدوا الأزهر منذ البداية وصنعوا كيانات موازية ليظن الشعب أن الدولة ضعيفة.