نائب رئيس زيمبابوي: نحتاج أن نتعلم من خلال وجودنا في مصر

قال نائب رئيس زيمبابوي ووزير الصحة الدكتور كونستانتينو شيونجا "إننا في أفريقيا نحتاج إلى المساندة من أجل بناء القطاع الصحي في القارة".

وأضاف شيونجا - خلال جلسة حوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في أفريقيا"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول "صحة أفريقيا" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - أن جائحة كورونا التي واجهناها جميعا أعطتنا درسا كبيرا جدا للتعلم منها.

وأوضح أنه كان هناك خدمات كثيرة لم تكن متوفرة في أفريقيا خلال جائحة كورونا، فيما يخص الإقامة والخدمات والنقل.. لافتا إلى أن المساندة التي نحتاجها في أفريقيا هي أن ندرب الخبراء لدينا، والتعامل مع الأوضاع التي تؤثر على شعوبنا من جهة المياه والأمور الصحية.

وقال "إننا نحتاج أن نتعلم من خلال وجودنا في مصر، كيف كانت خبرة مصر وكيف تمكنت من التعامل مع الأمراض التي تأتي مع المياه وكيف تمكنت من معالجة هذه الإشكاليات".

وأكد نائب رئيس زيمبابوي أنه ينبغي أن يكون لدينا الاكتفاء الذاتي في كل شيء نقوم به، ولا سيما في مجال الدواء.. موضحا أنه إذا تمكنا من صناعة الدواء وصناعة اللقاحات في أفريقيا، حينئذ نستطيع القول إننا حققنا إنجازا كبيرا.

وأضاف "أننا في زيمباوي نرغب في أن يكون لدينا شراكات تجارية مع مصر في مجالات الدواء من أجل مواجهة التحديات التي نواجهها جميعا في أفريقيا".