نائب يتحفظ على مشروع قانون تصنيع البلازما.. ويحذر من سماسرة الدم

تحفظ أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، مؤكدًا أنه من الظلم الضم بين المشروع القومي القائم في مصر لتجميع البلازما وبين تنظيم عمليات نقل الدم.

وقال خلال مشاركته في اجتماع لجنة الصحة لمناقشة مشروع القانون بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة: لولا المشروع القومي لتجميع البلازما لرفض القانون بشكل كامل.

وأكد أبو العلا، إدراكه الكامل لمشروع مصر القومي في تجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها، ولكن من الظلم ضم القانون الجديد لقانون الدم الذي يضم العديد من الإشكاليات الكبيرة والتى في حاجة أكبر لتعديلات أوسع حيث الواقع المصري يؤكد أن تناول التعديلات الجديدة لمشكلات تنظيم الدم ما هي إلا قشور بسيطة وهو أمر في حاجة لوقفة شديدة.

ولفت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى وجود خلط كبير في هذا القانون والتعديلات المقترحة حيث تنظيم الدم من ناحية وتجميع البلازما من ناحية أخري، حيث كان من الأفضل الفصل وتقديم مشروع قانون لتنظيم الدم يعالج كم الإشكاليات الكبيرة التى يعاني منها المجتمع، وأيضا تقديم مشروع بشأن تجميع البلازما بصوره مختلفة وداعمه للتحركات الفاعلة في تحقيق نتائج أفضل.

وحذر أيمن أبو العلا، من أن يكون هذا الخلط سبيل لدعم السماسرة الذين يتاجرون في الدم.

«الشراء الموحد»: 5 شركات عالمية تحترك صناعة مشتقات البلازما والمصنع الوحيد بالمنطقة في إسرائيل

وزيرة الصحة: الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بمتابعة المشروع القومي لتجميع البلازما