نادر نور الدين : توليد الكهرباء من سد النهضة خسارة لاثيوبيا

قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تحاول خداع العالم وتفكر فكر طفولي بحديثها عن توليد الكهرباء وإخراج الشعب الإثيوبي من الفقر فلا يوجد دولة  في العالم تعتمد على بيع الكهرباء لانها لا تخزن.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، رد على  اثيوبيا عالم إثيوبي يعيش في أمريكا أكد أن السد لن يولد كهرباء أكثر من 2000 ميجا وأن 3 سدود صغيرة كانت كفيلة بانتاج كم أكبر من الكهرباء وأن الاعتماد على كهرباء الرياح أرخص وأفضل.

وأشار إلى أن الخبير قال إن إثيوبيا ستدخل في أزمات سياسية خاصة أنها تترك وسائل توليد الكهرباء الرخص وتلجأ لحل صعب ويثير شركاء النهر ويعد سد ل 'جر شكل' الدول المشتركة في حوض النهر وليس توليد الكهرباء.

وأوضح أن اتهامات إثيوبيا بأن مصر تغتصب مياه النهر وهو مردود عليه ببساطة بأن مصر تعيش على 7% من مساحتها وأن الرقعة الزراعية في إثيوبيا عشر أضعاف المتواجدة في مصر وهو ما يعني أن سرقة المياه تتم في الجانب الآخر والأزمة أننا كنا لا نرد على الإدعاءات الإثيوبية.

وأوضح أن مصر تستورد مياه في هيئة مواد غذائية بنسبة 65 % من احتياجاتها لعدم وجود مياه في حين أن إثيوبيا لديها اكتفاء ذاتي من الغذاء وتحتل صدارة  دول العالم في زراعة البن العضوي.

صدى البلد مباشر

صدى البلد بث مباشر

أحمد موسى: مفاوضات سد النهضة فشلت.. ومياه النيل 100 خطر أحمر

وزير الري: مفاوضات سد النهضة لم تحقق تقدما بسبب المواقف الإثيوبية المتعنتة

https://www.youtube.com/watch?v=9x_mKakl-Mo