ناصر قلاوون: صراع البحر الأحمر سيعود بضرر كبير على بريطانيا

علق نصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، على تصريحات جرانت شابس وزير الدفاع البريطاني الأخيرة بشأن اتجاه الأوضاع في البحر الأحمر، قائلاً: الحكومة ضعيفة، وتصريحات شابس شعبوية فقط.

وأوضح نصر قلاوون خلال مداخلة لقائه عبر برنامج اسكايب مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تباين وصراع كبير بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية في بريطانيا، لافتًا أن الحكومة البريطانية ترى هزيمتها نصب أعينها في الانتخابات القادمة، والحكومة فشلت اقتصاديا.

النزاعات في منطقة الشرق الأوسط

وأضاف، أن تصريحات وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس تؤيد أن هناك ضعف عسكري، المعارضة العمالية تؤيد الحكومة البريطانية في التدخل باليمن، وأن الجيش البريطاني غير راضي على السياسة بأي شكل من الأشكال، معلقًا: الحكومة تستغل النزاعات في منطقة الشرق الأوسط لصالحها، والحوثيين غير معترف بهم.

وأوضح أستاذ الاقتصاد السياسي، أن الرأي الحكيم العربي يبحث عن التنمية وتقوية الاقتصاد الداخلي، والجميع يدرك في بريطانيا أن الحلول العسكرية ستزيد من التضخم، وستضغط على الموازنة المالية.

وأشار إلى أن نظرة بريطانيا بعد البريكس أن تكسب الحلفاء وتتقدم اقتصاديا وعسكريا، وأن الحكومة يائسة لتغيير ميزان القوة الداخلية وبريطانيا تعتمد في الدفاع على الولايات المتحدة الأمريكية، وأن هناك أصوات داخل بريطانيا تتحدث عن فشل البريكس، لافتًأ: العام الجاري سيكشف حقائق كثيرة حول الوضع العالمي، وأوروبا ليست معفاة من مسئولية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

شكوك أوكرانية كبيرة بالدعم الغربي

وأكد قلاوون، أن هناك شكوك أوكرانية كبيرة بالدعم الغربي، وبريطانيا تبحث استثمارات بديلة للصين، وأن الحديث مع الهند لم يسفر عن أي نتائج.

واستكمل: أمريكا تواجه إيران في البحر الأحمر من خلال ضرب السفن، وصراع البحر الأحمر سيعود بضرر كبير على بريطانيا، مشيرا إلى أن حجم الدين الأمريكي تجاوز الـ 34 تريليون دولار، وأن مديرة صندوق النقد الدولي لا تستطيع تحدي أمريكا وأوروبا.