نبيل فاروق «رجل المستحيل».. ترك الطب من أجل «ملف المستقبل».. «خلد بأعماله تاريخًا لن ينسى»

اشتهر الكاتب والروائي نبيل فاروق، بالأدب البوليسي والخيال العلمي، وصدرت له مجموعة كبيرة من القصص، وقدّم عدة سلاسل قصصية من أشهرها 'ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل'، التي لاقت نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، خاصة عند الشباب والمراهقين، والذي خلد بأعماله تاريخًا لا ينسي، ورحل عن عالمنا اليوم الأربعاء بعد إصابته بأزمة قلبية.

نشأ فاروق بمدينة طنطا وسط عائلة متوسطة الحال، وبعد حصوله علي شهادة الثانوية العامة التحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980م، لينتقل تدريجيا إلي مهنة الكتابة.

اعتزال الطب

بعد نجاح سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل، اعتزل الدكتور نبيل فاروق مهنة الطب ليتفرغ كليًا للكتابة كمهنته الرئيسية، وانتقل للعيش في منشية البكري بمحافظة القاهرة في أغسطس عام 1990م، واقترن الدكتور نبيل فاروق بالدكتورة 'ميرفت راغب'، وأنجب منها أطفاله الثلاثة: 'شريف'، 'ريهام' و'نورهان.

يهوى نبيل فاروق رياضة تنس الطاولة، كما يشاهد الكثير من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، مفضلاً أفلام الخيال العلمي الراقية، تلك التي تحمل نظرة فلسفية خاصة أو نظرة اجتماعية صادقة، كما اكتسب نبيل فاروق العديد من الأصدقاء والعلاقات.

حصل علي عدة جوائز خلال مشواره الفني، ففي أكتوبر من عام 1998، فاز نبيل فاروق بالجائزة الأولى في مهرجان ذكرى حرب أكتوبر عن قصة 'جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم'، ومؤخرًا، قام قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فرجينيا الأمريكية بإنشاء موقع خاص للدكتور نبيل فاروق.

ورحل صاحب 'رجل المستحيل' عن عالمنا إثر إصابته بأزمة قلبية شديدة، وتقام صلاة الجنازة غدًا الخميس بعد صلاة الظهر بجامع طلعت مصطفى بالرحاب بوابة 17، والدفن في مدافن العائلة بالروبيكي من طريق الإسماعيلية.

وزيرة الثقافة تنعى نبيل فاروق: «أجيال تربت على رواياته»

تركي آل الشيخ ناعيًا نبيل فاروق: «وداعًا أشهر كاتب عربي للرواية البوليسية والخيال العلمي»