نتائج مبشرة لعلاج ضد فيروس كورونا.. يوقف أنزيما يستغله الوباء

 

بدأ الصراع ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19- الذي ألقى بظلاله على العالم أجمع، يظهر نتائج مبشرة وبوادر أمل، حيث ألمح أنطوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى نجاح علاج لعلاج الفيروس، والذي يعلق عليه دونالد ترامب رئيس أمريكا، آمال كبيرة، لشفاء المصابين منه.

ووجه دونالد ترامب، الدعودة لإدارة الغذاء والدواء في أمريكا، من أجل الإسراع في إصدار الموافقات للشروع في إنتاج علاج "ريمدسيفير"، كعقار يعالج فيروس كورونا، لاسيما وأنه حقق نتائج مبشرة، حيث قال: "أريد الإسراع في هذا الأمر.. ستيفن هان يؤدي عملًا رائعًا في إدارة الغذاء والدواء.. وينجز أعماله في ظرف أساسي.. أعتقد أنه لا يوجد أفضل من ذلك".

ومن جانبه أعلن فاوتشي خبير الأوبئة ومستشار ترامب، أن عقار Remdesivir المضاد للفيروسات، الذي أظهر نتائج مبشرة في علاج فيروس كورونا، حيث قال: "المعطيات تظهر أن عقار رمديسيفير تظهر أثرًا واضحًا، ومهمًا وإيجابيًا من أجل تقليص فترة تعافي مصابي فيروس كورونا.

وأوضح فاوتشي، أن التجارب أثبتت أن هذا العقار يمكنه إيقاف مرض الإنزيما، حيث يستعمله الفيروس للاستقواء والتفشي، حيث أن هذا العقار تم استخدامه من قبل في دراسة واسعة النطاق، لاسيما وأنها أجريت في معاهد الصحة الأمريكية على 1036 مريض في 47 موقع بأمريكا و21 على مستوى أوروبا وآسيا.

وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين الأولى أخذت عقار رمديسيفير وتعافت خلال أحد عشر يوما وليس خمسة عشر يوما، أي أن العقار أدى إلى تسريع فترة تعافي مرضى كوفيد-19 بنسبة 31%.

وجاءت هذه التطورات بعدما أظهرت دراسة، نشرت أمس الأربعاء، في مجلة "ذي لانسيت" الطبية، أن عقار رمديسيفير، من إنتاج عملاق الأدوية الأميركي "غيلياد ساينس"، "لم يعطِ فوائد سريرية مهمة" لمصابي فيروس كورونا، لتناقض بذلك ما أعلنه المختبر الأميركي في وقت سابق.