نجوم الفن ينعون الفنان السوري صباح فخري .. «فنّهُ خالدًا في ذاكرتنا»

رحل الفنان السورى صباح فخري عن عالمنا صباح اليوم، وتحولت الحسابات الرسمية للفنانين إلى دفاتر عزاء، وفي التقرير التالي نعرض أبرزهم:-

نعى الفنان العراقي نصير شمة الفنان الراحل صباح فخري، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم، وكتب نصير عبر حسابه الشخصي «فيس بوك»،«العملاق صباح فخري قال لنا وداعا. ولأننا دائما نكتب قصص البطولات فلقد كتبته مخيلتي بطلا لا يموت».

وأضاف، «لا أصدق ولا أريد ان اصدق، العمالقة تمتد حيواتها لأجيال وأجيال، لكنه رحل اليوم تاركا في قلوبنا جميعا صوته الذي لا يرحل أبدا. صوته العملاق».

 

وقالت الفنانة يارا، «يا ربي على هالخبر الحزين والله صعب صعب رحيل الكبار، الله يرحمه يا رب ويصبّر عائلته وجمهوره ويصبّرنا سيبقى وفنّهُ خالدًا في ذاكرتنا»، ونشر الفنان سعد رمضان، قائلًا: «تعازينا الحارة للشعب السوري والعربي بوفاة الفنان الكبير الأستاذ صباح فخري، إنا لله وإنا إليه راجعون».

 

وكتبت نسرين طافش، «رحل عنا ملك الطرب والأصالة في سوريا و العالم العربي ابن حلب الشهباء الفنان القدير الأسطورة صباح فخري .. الذي دخل موسوعة جينيس عن جدارة بعد تاريخ حافل .. ستبقى القدود الحلبية والموشحات الأندلسية والمواويل التراثية التي غناها تشهد له بموهبة قل نظيرها في العالم'.

ونعت الفنانة فايا يونان رحيل قائلة، اليوم رحل عالمٌ بأكمله، لكنه خالد ابداً… شكراً على كل الجمال والطرب… كل لحظات الفرح والشجن والحنين… صوت حلب بالعالم وجواتنا… العظيم صباح فخري وداعاً».

وكتب الفنان اللبناني باسم مغنية، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات «تويتر» قائلًا: «الكبير صباح فخري في ذمة الله الرحمة لروحه».

معلومات عن الفنان السوري الكبير صباح فخري:-

رحل اليوم عن عالمنا الفنان السوري الكبير صباح فخري، الملقب بأبو كلثوم وحارس التراث وسيد الموشحات، وذلك عن عمر يناهز الـ88 عامًا.

ونرصد في التقرير التالي عن أبرز المعلومات عن الفنان صباح فخري:

1- إسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس، وإسم فخري هو نسبة للزعيم السوري فخري البارودي الذي تبنى موهبته.

2- من مواليد 2 مايو 1933 بمدينة حلب اكتشفت موهبته في العاشرة من عمره.

3- درس الغناء والموسيقى والموشحات والقصائد وعزف العود في معهد دمشق.

4- تعلم يد أساتذة كبار مثل الشيخ علي درويش، وعمر البطش، ومجدي العقيلي، وعزيز غنام، ومحمد رجب، ونديم إبراهيم.

5- كان يعمل في بداية حياته موظفًا بالأوقاف، ومؤذنًا في مسجد الروضة بمدينة حلب السورية.

6- لحن وغنى صباح فخري العديد من قصائد التراث العربي والشعراء الكبار المعاصرين أيضًا وصل عددها لأكثر من 160 لـ المتنبي، وأبو فراس الحمداني، وابن الفارض، والرواس، وابن زهر الأندلسي، عبدالباسط الصوفي، وفيض الله الغادري، وفؤاد اليازجي.

7- لحن فخري عدد كبير من الأعمال السينمائية من أبرزها الوادي الكبير مع المطربة وردة الجزائرية، و نغم الأمس مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري.

8- قام بتلحين أسماء الله الحسنى مع الفنان عبدالرحمن آل رشي، ومنى واصف وزيناتي قدسية.

نصير شمه ناعياً صباح فخري: « رحل تاركاً في قلوبنا صوته الذي لا يرحل»

وزيرة الثقافة تنعى الفنان السوري صباح فخري: الطرب العربي فقد أحد رموزه