نصائح وإرشادات لطلاب الثانوية خلال تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات 2023

24 ساعة مرت على فتح باب التسجيل في تنسيق الجامعات 2023، ويحرص طلاب الثانوية العامة إلى كتابة رغباتهم لتحديد وجهتهم المقبلة في المرحلة الجامعية.

استضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، للحديث عن قواعد التنسيق وتقديم نصائح للطلاب.

في البداية، قدم عطا مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة، عدد من الإرشادات بالتزامن مع بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023، قبل الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وتسجيل الرغبات.

تنسيق الجامعات 2023

وقال السيد عطا خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023، بدأ بحد أدنى 88.29% لشعبة علمي علوم، وبحد أدنى 83.41%، شعبة علمي رياضة، وبحد أدنى 70.61% لشعبة أدبي، وبإجمالي أعداد بلغ 112 ألف طالب وطالبة.

تسجيل رغبات المرحلة الاولي 2023

وتابع: على كل طالب متابعة الدليل الموجود على موقع الوزارة ويضم تفاصيل جميع الكليات، كما أن موقع التنسيق متاح على مدار اليوم، ويمكن للطالب التنسيق من خلال معامل التنسيق بالجامعات، أو في المنزل.

تنسيق المرحلة الاولى للجامعات 2023

وأوضح السيد عطا، أن الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والمعادلة سيكون لهم موعد للتنسيق، موضحًا أن جميع الطلاب لهم أماكن شاغرة في جميع الجامعات والمعاهد.

تنسيق الكليات 2023

وأشار السيد عطا إلى أن الحدود الدنيا للكليات عبارة عن عرض وطلب، حيث كلما زاد توجه الطلاب لكلية معينة يرتفع الحد الأدنى لتنسيق هذه الكليات.

وأردف السيد عطا، أن هناك إقبال كبير من الطلاب على الالتحاق بكليات الحسابات والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يسمى بكليات القمة، والقمة هي الكلية التي يتفوق فيها الطالب.

وكشف السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن سوق العمل له متطلبات كثيرة ويجب على أولياء الأمور عدم إجبار أبنائهم على رغبات معينة في تنسيق الجامعات 2023، وعليهم الاكتفاء بالنصح فقط.

تنسيق الجامعات 2023

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك طلاب يغترون بنتائجهم ويركزون في الرغبات الأولى فقط ولا يهتمون بالباقين ويركزون في الرغبات الأولى فقط.

وأكد السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى أنه بعد إعلان نتيجة مرحلة التنسيق، لا يمنح الطالب حق الترشيح من جديد ولا يوجد تظلمات.

التوزيع الجغرافي في التنسيق

وأردف أن لكل طالب 75 رغبة، ويجب عليه كتابة الكلية التي يرغب فيها في كل المحافظات، ويراعي التوزيع الجغرافي لتقليل اغتراب الطالب.

واستطرد السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الطالب يدخل على موقع التنسيق برقم الجلوس والرقم السري.

وأشار السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى إلى أن هناك 6 كليات إعلام و4 كليات اقتصاد وعلوم سياسية على مستوى الجمهورية.

قواعد تنسيق الجامعات 2023

كشف السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لن يتم غلق باب التنسيق حتى يسجل كل طلاب المرحلة الأولى رغباتهم.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا يوجد تغيير في قواعد التنسيق عن العام الماضي.

وأردف السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه تم إلغاء التوزيع الإقليمي لكليات التمريض والتربية والاعتماد على التوزيع الجغرافي .

إلغاء امتحان القدرات

وأكد أن امتحان القدرات يكون لبعض الكليات التي تحتاج مهارات معينة، وتم إلغاء امتحان القدرات لكليتي الإعلام والتمريض، مضيفا أن امتحان القدرات شرط للالتحاق بالكلية، ولو رسب فيه لن يدخل الكلية لو كان مجموعة 100 %

ونصح الطلاب المقبلين على المرحلة الجامعية بضرورة التأني في كتابة الرغبات والمرونة في تعديلها خلال الوقت المسموح به حتى قبل ظهور النتيجة.

وواصل السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حديثه موضحا، أن كل من نجح في الثانوية العامة له مكان في التعليم العالي سواء كليات أو معاهد.

طريقة التقديم والقبول بالجامعات الخاصة والأهلية 2023

كشف السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن طريقة التقديم والقبول بالجامعات الخاصة والأهلية، بالتزامن مع بدء تنسيق المرحلة الأولى 2023.

وقال السيد عطا خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن طريقة التقديم والقبول بالجامعات الخاصة والأهلية، يكون من خلال توجه الطلاب مباشرة إلى الكلية التي يرغب في التقديم لها، لأن هذه الكليات لن يتم فتح باب تنسيق لها.

تنسيق المرحلة الأولي 2023

وتابع:  هرم الدرجات منذ خمس سنوات كان «مشكلة» حيث كان يحصل 38% من إجمالي طلاب الثانوية العامة على مجموع أكثر من 90%، وخلال العامين الماضيين هناك توزان في الدرجات، ومجاميع الطلاب.

تنسيق الجامعات 2023

وأشار السيد عطا، إلى أن كل طالب حاصل على شهادة الثانوية العامة له مكان في المرحلة الجامعية، «كلية، معهد»، موضحًا أن التقديم للجامعات الخاصة والأهلية يكون بصورة مباشرة وليس لها تنسيق على الموقع الإلكتروني.

وأكمل: عقب الانتهاء من تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية، يعقد وزير التعليم العالي مؤتمرا للإعلان عن الحدود الدنيا للكليات، بجانب الكشف عن موعد تنسيق المرحلة الثانية 2023.