نظام وجوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي الجديدة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكاف، اليوم الأربعاء إطلاق دوري السوبر الإفريقي بدءا من موسم 2023-2024.

جاء ذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكاف، وحضور جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في مدينة أروشا بتنزانيا، ناقش فيها أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم العديد من القضايا المهمة.

وكان كاف، أعلن انطلاق دوري السوبر الإفريقي في أغسطس 2023، بمشاركة 24 فريقًا، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار.

فكرة دوري السوبر الافريقي

جاءت فكرة بطولة دوري السوبر الأفريقي، بعد فوز الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي في انتخابات رئاسة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،  فى شهر مارس عام2021.

جاء ذلك بعدما عقد جلسة مع  السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' على الفكرة، وذلك بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي.

نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي

وفى نظام بطولة السوبر الإفريقي ستتكون من 24 نادي من 16 دولة، سيتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات، بحيث تكون موجموعة أندية  جنوب القاره، وأندية وسط القاره، وأندية شمال القاره، وتخضع البطولة تحت إشراف وتنظيم الكاف في كافة الأمور بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

يتأهل من كل مجموعه 5 فرق، الى جانب أحسن سادس فى الثلاث مجموعات، ويكتمل الـ 16 فريق فى دور الــ 16.

من بعدها يتم لعب البطولة بنظام الذهاب والاياب وخروج المغلوب حتى المباراة النهائية بنفس الطريقه.

وتقام  بطولة دوري السوبر الإفريقي على مدار 10 أشهر تبدأ من شهر أغسطس حتى مايو من كل عام ، بعدد مباريات تصل إلى 197، على أن يكون الحد الأقصى لمشاركة الأندية من كل بلد، 3 فقط، ويحصل المتوج باللقب على 11.6 مليون دولار.

وتقرر إقامتة المباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد.

جوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي

أكد باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن الكاف سيقوم بدفع دفع 50 مليون دولار لجميع البلدان الأفريقية البالغ عددها 54 دولة، كما سيتم منح 3.5 مليون دولار إلى الـ24 ناديا المشاركين في دوري السوبر الأفريقي لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات».

وقال موتسيبي أن  بطولة دوري السوبر الأفريقي سوف تبدأ في شهر أغسطس من عام 2023 مضيفًا أن مجموع جوائز البطولة سوف تصل إلى 100 مليون دولار وفقًا لتأكيدات رئيس الاتحاد الأفريقي.، على أن يحصل الفائز بالبطولة على مبلغ 11.5 مليون دولار.

الأهلي يرفض رحيل أفشة للدوري التركي

تامر مصطفى: الزمالك محظوظ بقرار وقف القيد.. والأهلي يُعاني من انخفاض الدوافع