نفد وقوده.. قمر صناعي يقترب من الاصطدام بالأرض 

من المتوقع أن يحدث اصطدام قمر صناعي بسطح الأرض خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بسبب خلل في حركته نتيجة نفاد الوقود، ومع ذلك، هناك محاولات لتغيير مساره وتجنب المناطق المأهولة بالسكان حسبما ذكرت 'سكاي نيوز'.

اصطدام بين قمر صناعي بكوكب الأرض

أشارت وكالة الفضاء الأوروبية إلى أنه من المتوقع أن يحدث اصطدام بين قمر صناعي وكوكب الأرض في نهاية يوليو الحالي أو في بداية أغسطس المقبل، ويصل وزن هذا القمر الصناعي إلى حوالي 1.3 طن. ويرمز لهذا القمر بالاسم 'أيولوس'، ويقترب تدريجيا من كوكب الأرض بنحو كيلومتر يوميا تقريبا.

وعلى الرغم من المحاولات المبذولة لتغيير مسار القمر الصناعي ومحاولته إسقاطه في أماكن غير مأهولة بالسكان، إلا أنه من المتوقع أن تحترق غالبية القمر الصناعي عند دخوله الغلاف الجوي، وسيتبقى جزء صغير فقط من الحطام الذي سيسقط على سطح الأرض. وهذا يعني أنه لا يشكل أي خطر على سكان الكوكب الأرض، وبالتالي لا داعي للقلق بشأنه.

تم إطلاق القمر الصناعي 'Aeolus' إلى الفضاء قبل حوالي 5 سنوات، بهدف قياس الرياح في الغلاف الجوي لتحسين قدرتنا على التنبؤ بحالة الطقس. خلال هذه الفترة، قطع القمر الصناعي مسافة تقدر بحوالي 320 كيلومتر. ومع ذلك، هناك عدة أسباب تجعله عُرضة للاصطدام بالأرض والانفجار، بمن فيها: [نفاد وقوده- الجاذبية الأرضية- النشاط الشمسي].